» » الطلبة الصحراويين يعانون


لخليفة الدويهي
خلال قراءة لصحف الورقية و الالكترونية استوقفني خبر ،في الاسبوع الماضي والأخر يوم امس يتعلق بالطلبة الصحراويين وقلت في نفسي هذه قمة العنصورية التي تمارس على الصحراويين نهارا جهارا من طرف وزارة الداخلية المغربية في شخص وزيرها امحند العنصر و لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي فوض لوزارة الداخلية بالإشراف على عملية الدخول الجامعي وضبط الدخول إلى الأحياء الجامعية ، لنقرأ الخبر حتى تفهم اخي قارئ مفهوم تكريس العنصورية ضد الطلبة الصحراويين
خبر اول بعنوان
( منع شهادة السكنى بسبب الطلبة الصحراويين)
تعيش جميع المقاطعات الحضرية والمصالح الادارية في أحياء العاصمة الرباط والمدن
المجاورة لها ، كسلا وتمارة والخميسات ، حالة من الاضطراب والفوضى الناجمة عن امتناع جل رجال السلطةعن منح شهادة السكنى للشباب القاطنين خارج هذه المنطقة ، رغم ادلائهم بالتزامات موقعة من طرف أقارب لهم يشهدون باقامة هؤلاء الشباب معهم في منازلهم . السبب وراء هذه الفوضى يرجع الى توجه عدد كبير من الشباب التحدرين من مدن الصحراء ، الى هذه المسطرة من اجل الالتفاف على قرار منعهم من متابعة الدراسة في جامعة الرباط . مصالح وزارة الداخلية تشددت مع الراغبين في الحصول على شهادة السكنى في محاولة لمنع طلبة الصحراء من النفاذ الى جامعة الرباط رغم تخصص الدولة جامعة قريبة منهم مثل جامعات أكادير ومراكش لا ستقبالهم .
*جريدة أخبار اليوم المغربية – العدد 854 * الثلاثاء 11 شتنبر 2012

اما الخبر الثاني بعنوان
( قوات الشرطة تقتحم الحي الجامعي ‘ سايس’ لطرد الطلبة الصحراويين)
اقتحمت قوات الشرطة، ليلة أول أمس الإثنين 17 شتنبر الجاري، الحي الجامعي سايس لطرد حوالي 26 طالبا صحراويا دخلوا إلى الحي للمطالبة بحقهم في السكن، وقامت عناصر الشرطة برمي أغراض وأفرضة هؤلاء الطلبة إلى خارج الحي الجامعي.
وشهد محيط الحي مناوشات بين قوات التدخل السريع والقوات المساعدة من جهة ومجموعة من الطلبة الصحراويين الذين لم يستسيغوا طرد رفاقهم وتشريدهم خارج الحي في وقت متأخر من الليل، وفرضت القوات العمومية حصارا على مداخل الحي تحسبا لاقتحامه من طرف الطلبة المحتجون.
وذكرت مصادر طلابية، أن إدارة الحي الجامعي رفضت تسجيل ما يزيد عن 30 طالبا ينحدرون من الصحراء بالحي الجامعي، وهو ما دفع هؤلاء إلى الاحتجاج على قرار الإدارة التي استعانت بأفراد القوات العمومية لتنظيم عملية الدخول إلى الحي تنفيذا للقرار الذي اتخذه لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي فوض لوزارة الداخلية بالإشراف على عملية الدخول الجامعي
* الأربعاء, 19 أيلول/سبتمبر 2012 12:48 موقع لكم
لماذا هذا تعامل مع الطلبة الصحراويين وهم في بداية العام الدراسي ، المنع والطرد هو حكم مسبق ويحمل في طياته عدم رغب تعامل مع الطلبة الصحراويين وعدم تسجيلهم بالجامعات يعني الإقصاء والتميز ، وهذا الاحتكاك يولد الكراهية أكثر من خلال افعال واحكام مسبقة مثلما يقول فيلسوف اليوناني أفلاطون ” الاحتكاك يولد الكراهية او الحب “.
دائما تتهم الحكومة المغربية جبهة التحرير الساقية الحمراء وواد الذهب ( بوليساريو) انها تحتجز الصحراويين بالمخيمات اللاجئين لكن لم نسمع يوما ما ان جبهة بوليساريو منعت شخص من ذهاب لدراسة ،هل تعلم ان مئات من طلبة الصحراويين من مخيمات الاجئين يتخرجون سنويا في جميع تخصصات طبية من دولة كوبا ، اين هذا من ذاك الذي يطرد ويمنع شواهد السكنى .
عدد من دول تفتح جامعاتها للطلاب الصحراويين من مخيمات الاجئين وتقوم بتسهيلات ومساعدات من خلال توفير السكن ورعايتهم ، اين هذا من ذاك الذي يطرد ويمنع شواهد السكنى
لوكانت الجامعات موجود بالعيون او الداخلة او غيرها من المدن الصحراوية لما وقع هذا، لكن سؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح لماذا لا تنشئ الدولة المغربية جامعات بالمدن الصحراوية .
تعليم هو حق يكفله الدستور والمواثيق الدولية ، دون اي تمييز بسبب العرق ، أو اللون ، أو اللغة ، أو الدين ، أو الرأي….. وهي من الحقوق التي يكفلها القانون المدني.
كل مانتمناه هو أن يسجل الطلبة بالجامعات دون تمييز أو تفرقة بعيدا عن الحسابات الضيقة و الأحكام المسبقة .
وموسم دراسي موفق انشاء الله للجميع
—————————————————
لخليفة دويهي 
lakhlifa1984@gmail.com

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك