» » » » تقرير حول أنشطة فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان آسا الزاك منذ تجديد مكتبه بتاريخ 3 نونبر 2012







تقرير حول أنشطة فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان آسا الزاك
منذ تجديد مكتبه بتاريخ 3 نونبر 2012


     بعد قراءة التقريرين المالي والأدبي من قبل المكتب السابق و استيفاء كافة الاجراءات الشكلية و القانونية المتعلقة بالتجديد وقف المكتب الجديد على مختلف الاكراهات و المعيقات المادية و المعنوية التي تقف حجرة عثرة أمام العمل الحقوقي بالمنطقة باستحضار العوامل و المعطيات الجيوسياسية، والحساسية المفرطة لأجهزة الدولة من أي عمل له صلة بحقوق  الإنسان و النهوض بها و إشاعتها من خلال التوعية و التحسيس، إضافة إلى ضعف الإمكانات  والآليات الذاتية التي من شأنها إعمال تلك الحقوق و بلوغ المرامي و الغايات. تناول أعضاء المكتب بالدراسة والتحليل جملة من المشاكل و المعاناة التي تطال شرائح عديدة من المجتمع و تلامس مجالات مهمة في حياتهم مدنيا و سياسيا واقتصاديا و اجتماعيا  و ثقافيا من خلال الانتهاكات المسجلة في حقهم و سبل الوقوف إلى جانبهم و مؤازرتهم في مطالبهم العادلة ضمانا للحياة و العيش الكريمين. و في ما يلي أهم المحطات و الأنشطة، و كذا المواقف و الخطوات التي  ميزت المرحلة:

-         بيان 08 نونبر 2012 تمت الإشارة فيه إلى الواقع الحقوقي بالمنطقة من خلال تشخيص حالته في شتى المجالات من حريات أساسية و تعليم و صحة و غيرهما، كما تضمن التضامن مع أعضاء فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالعيون لما تعرضوا له من تنكيل أثناء مواكبتهم للأحداث التي شهدتها مدينة العيون إثر التدخل العنيف من قبل السلطات العمومية ضد المتظاهرين أثناء زيارة المبعوث الأممي لمدينة العيون.
-        البيان التضامني مع أعضاء المكتب المركزي وعلى رأسهم رئيسة الجمعية المغربية لحقوق السيدة خديجة رياضي و السيد عبد الحميد أمين.
-        حضور ندوة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بدعوة منه  تحت عنوان "اللجنة الحهوية لحقوق الانسان و فعاليات المجتمع المدني أية آفاق للعمل المشترك" خلال شهر نونبر 2012 ، سجل من خلالها  أعضاء مكتب الفرع مواقف الجمعية من عمل المؤسسات الرسمية المعينة و الخطوط الحمراء التي لا يمكن للجنة تجاوزها بالإضافة إلى نقط الاختلاف الحاصل على مستوى الشعار و الممارسة.
-        مؤازرة عمال البلدية المعتصمين بالبلدية بآسا المطالبين بصرف مستحقاتهم.
-        متابعة اعتصام التلاميذ المطالبين بإعادة التمدرس منذ تاريخ 26 نونبر 2012، و عقد لقاء مع نائب التعليم بتاريخ 3 دجنبر 2012 حول الموضوع  كان من نتائجه الاستجابة لبعض مطالب هذه الفئة.
-         الإشراف على تأسيس لجنة محلية بالزاك بتاريخ 1 دجنبر 2012 متكونة من 9 أعضاء تضم امرأتين.

-        مؤازرة عمال النظافة المعتصمين بمرآب البلدية بتاريخ 18 دجنبر 2012 للمطالبة بتحسين أوضاعهم وظروف اشتغالهم، و توفير الحماية القانونية لهم في غياب النصوص التشريعية وتملص المسؤولين من إعمال حقوقهم و حمايتها.
-        تنظيم ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت عنوان: "المستجدات الحقوقية في ظل الوضع الراهن" بتاريخ 11 دجنبر 2012 بقاعة دار الشباب آسا.
-        تأطير ندوتين حقوقيتين بثانوية وادي الصفا بآسا وبثانوية رغيوة بالزاك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان بتاريخ 13 دجنبر 2012
-        الوقوف على حالة اعتداء ضد امرأة  بمستشفى الإقليم بتاريخ 13 دجنبر 2012 ، حيث تم عرضها على المساعد الإجتماعي داخل المستشفى.
-        متابعة ملف العائدين المعتصمين أمام عمالة آسا الزاك و المطالبين بالحق في السكن ابتداء من 17 دجنبر2012 إلى 25 منه حيث تم فض الاعتصام بالقوة من طرف قوات الدرك و القوات المساعدة، و باشراف عامل الإقليم شخصيا.
-         المشاركة في الجامعة الخريفية حول الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية بالهرهورة أيام 21-22-23 دجنبر 2012 بالهرهورة
-        المشاركة في الملتقى الوطني لحقوق الطفل بتاريخ 29  30 دجنبر 2012.
-        حضور اللقاءات التحضيرية لجامعة الأمل ببيوكرى التي ستنظم باكادير ابتداء من تاريخ 26 يناير 2013
-        طلب عقد لقاء مع عامل الاقليم بتاريخ 8 يناير2013 حول وضعية حقوق الإنسان بالاقليم بما في ذلك حرية التعبير و العمل النقابي و تأسيس الجمعيات و اقتصاديا غلاء الأسعار و غياب الرقابة و اجتماعيا الصحة و التعليم و السكن و غيرها.  لم يتم الرد على الطلب إلى حد الساعة.
-        حضور اللقاء التواصلي المنظم من طرف المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي بدعوة منه بتاريخ 17 يناير 2013 تم القاء كلمة باسم الجمعية تضمنت جملة من المطالب الملحة ذات الطابع الحقوقي.
-        تلقي العديد من الشكاوى تتعلق بالحق في السكن، الحق في الصحة، الفصل من العمل و تأثيراته و انعكاساته، المنع من تأسيس الجمعيات و فروع النقابات.....

عـــــن المكتـــــب            بتاريخ: 20 يناير 2013

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك