» » صحف المغرب | الشوباني: النخب لم تتقبل وصول الإسلاميين إلى السلطة


اسا بريس : لكم .فاطمة شكيب
- كانت أهم العناوين التي تصدرت صحف يوم الثلاثاء 18 يونيو الجاري، أن الاستقلاليين يدفعون في اتجاه أزمة بين مجلس النواب والحكومة، والحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان يجزم أن النخب لم تتقبل وصول 'العدالة والتنمية' إلى السلطة، ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يطلب تفتيش صندوق المقاصة وبوانو يوجه رسالة لجطو، وفي ما يلي تفاصيل هذه العناوين وعناوين أخرى.
الاستقلاليون يدفعون في اتجاه أزمة بين مجلس النواب والحكومة
جاء في جريدة "المساء" أن اللجنة التنفيذية لحزب "الاستقلال" دخلت على الخط للتصعيد ضد الإسلاميين ونصرة كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، في مواجهة رفاق بنكيران. وعلى خلاف محاولة التهدئة التي انتهجتها الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية"، اختارت اللجنة التنفيذية لحزب "الاستقلال"، خلال اجتماع استثنائي، التصعيد من خلال اتهام حكومة بنكيران بـ"الهيمنة والوصاية التي تحاول فرضها على البرلمان"، مشيرة إلى أن النزعة الشمولية التي يريد رئيس الحكومة التصدي لها لا يمكن السكوت عنها.
الريسوني: التشويش لا يبرر ضعف عمل الحكومة
دعا أحمد الريسوني، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، الدولة إلى السماح للشيعة والمسيحيين المغاربة والملحدين بإقامة أنشطتهم علانية، عبر السماح لهم بتأسيس جمعيات، عوض تركهم يعملون في السرية، التي تخدمهم وتصورهم كمضطهدين. الفقيه المقاصدي شبه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالجزيرة المنعزلة التي تسير بطريقتها القديمة، والتي لا ينتظر منها أي تغيير جديد في الأفق.
الشوباني: النخب لم تتقبل وصولنا إلى السلطة
اتهم الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، النخب الحداثية بعدم تقبل وصول الإسلاميين إلى الحكومة، وقال الشوباني في الجلسة الافتتاحية للملتقى الثالث للمجلس العالمي للعمل الاجتماعي بجهة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "لما حصل التحول السريع وجاء إلى السلطة من كان يراد لهم، بالمنطق القديم، أن يظلوا في المعارضة إلى الأبد أو ربما في السجون، لم يحصل التكيف المطلوب لدى الكثير من النخب التي تنتمي إلى المنظومة الحداثية والديمقراطية، للقبول بهذا المعطى الجدي"، وأضاف الشوباني ، حسب ما نقلته جريدة "أخبار اليوم" رغم الإصلاحات التي تم تنفيذها إلا أن صعوبات كثيرة لا تزال تعترضها، ومن أهمها "أن المخيال الجماعي لكثير من النخب مازال يستبطن العلاقة بين الدولة والمجتمع كعلاقة صراعية".
بنكيران يطلب تفتيش صندوق المقاصة وبوانو يوجه رسالة لجطو
ذكرت "أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، طلب من وزير المالية إرسال المفتشين العامين لوزارة المالية إلى صندوق المقاصة الذي يدبر دعم المواد الأساسية من محروقات ودقيق وغاز وسكر. من جهته وجه فريق العدالة والتنمية بالبرلمان مراسلة إلى إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، يدعو فيها إلى افتحاص مالية الصندوق.
'الاستقلال' يتهم 'العدالة والتنمية' بتخريب الدولة
قررت قيادة الاستقلال متابعة موضوع الصدام الذي وقع بين رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، متهمة حزب "العدالة والتنمية"، بافتقاد الخلفية الديمقراطية، وعدم التمييز بين ما هو حزبي وبين ما يهم الدولة بصفة خاصة، ، وأعلنت اللجنة التنفيذية لحزب "الاستقلال" حسب جريدة "الصباح"، تضامنها مع رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، على خلفية خلافه الأخير مع رئيس الحكومة، بعد أن اتهم غلاب بنكيران بالسعي إلى عرقلة عمل المؤسسة التشريعية.
برلماني اتحادي يوزع 300 طن من الطماطم على مواطنين
تحدثت جريدة "الأخبار" عن وجود شاحنات من الحجم الكبير بإقليم طاطا، تجوب مراكز الإقليم، وتوزع كميات من الطماطم على المواطنين مجانا، وذكرت نفس الجريدة أن هذه الشاحنة في ملكية البرلماني حسن الدرهم من الاتحاد الاشتراكي، وشوهدت هذه الشاحنات توزع الطماطم بالمجان، بمدينة أقا والمداشر المجاور. وأكد البرلماني حسن الدرهم، أن الشاحنات التي وزعت الطماطم بالإقليم هي فعلا في ملكيته، وذكر أنه وزع خلال الأسبوع الماضي حوالي 300 طن على مواطنين ينحدرون من أقاليم الداخلة والعيون.
سجال حول تسريبات قرارات المجلس الأعلى للقضاء
ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" أن خبرا صدر نهاية الأسبوع الماضي بجريدة "أخبار اليوم"، حول اقتراح ورد داخل المجلس الأعلى للقضاء يقضي بإلحاق جمال سرحان الوكيل العام باستثنافية خريبكة بالمجلس الأعلى كمستشار، أثار سجالا مازال متواصلا في الأوساط القضائية من المتوقع أن تصل أصداؤه إلى ردهات المحاكم. وذكرت نفس الجريدة، أن مقترحات وقرارات المجلس الأعلى للقضاء من المفروض أنها تحاط بسرية تامة إلى حين رفعها إلى ملك بصفته رئيسا للمجلس.

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات