» » » صحافة نهاية الأسبوع | الحكومة تتراجع عن الدعم المباشر للأسر الفقيرة

  

أسا بريس : لكم. كوم - مازالت أخبار الخلاف بين الغريمين الحكوميين "العدالة والتنمية"ن و"الاستقلال" تهيمن على عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع 8 و 9 يونيو. فبينما ذكرت إحدى الصحف أن الملك لن يتدخل في إطار التحكيم الملكي لحل مشكل سياسي بين حزبين ينتميان إلى الأغلبية، كتبت جريدة أخرى أن عبد الحميد شباط، الأمين العام لحزب "الاستقلال" فقد السيطرة على قرار حزبه بسبب السرعة المفرطة التي انطلق بها في مهاجمة الحكومة التي ينتمي إليها. وفيما يلي تفاصيل هذين العنوانين وعناوين أخرى.
لا تحكيم ملكي بين بنكيران وشباط
نسبت جريدة "الأخبار"  إلى مصدر مطلع أن الملك محمد السادس لن يتدخل في الأزمة الحكومية القائمة منذ شهر بين غريمي الأغلبية "العدالة والتنمية" و"الاستقلال"، حتى من باب التحكيم.
وحسب نفس المصادر فإن طلب الملك من عبد الحميد شباط الإبقاء على وزراء حزبه داخل الحكومة كان بهدف ضمان السير العادي للحكومة وليس بالضرورة في انتظار التحكيم الملكي. وأضافت ذات المصادر أنه لم يبقى على الحليفين الغريمين سوى الجلوس إلى طاولة المفاوضات لتسوية خلافاتهما فيما بينهما بما أن الأمر يتعلق بخلافات سياسية وليس بنزاع اختصاصات بين مؤسسات دستورية يتطلب تدخل الملك.
شباط انطلق بسرعة 200 كلم في الساعة!
إذا صدقت مصادر "أخبار اليوم"، فإن حميد شباط الأمين العام لحزب "الاستقلال"، لم يعد يملك قراره بعد أن فقد السيطرة بسبب الإفراط في السرعة. فقد نقلت الجريدة عن قيادي في حزب "العدالة والتنمية"، أن جهات معينة هي التي طلبت من الأمين العام لحزب "الاستقلال"، مهاجمة الحكومة، لكنه بدلا من أن يسير بسرعة 100 كلم في الساعة انطلق بسرعة 200 كلم في الساعة وهو ما أفقده السيطرة على قراره.  ورغم أن مصادر الجريدة لم تذكر الجهات التي أملت على شباط مهاجمة الحكومة، إلا أنها ربطت بين انسحاب فريق "الأصالة والمعاصرة" داخل مجلس النواب من الجلسة الشهرية لاستجواب بنكيران، وبين محاولة نفس الجهات الضغط على بنكيران للجلوس إلى طاولة الحوار مع غريمه شباط لإيجاد حل لمشكل أغلبيته قبل عودة الملك.
دواعي أمنية حرمت أردوغان من دكتوراه الفخرية في المغرب
ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" نسبة إلى تصريحات للحسن الداودي، وزير التعليم العالي، أن دواعي أمنية كانت وراء حرمان رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، من الدكتوراه الفخرية التي كانت ستسلمها إليه جامعة محمد الخامس بالرباط.
ونقلت نفس الجريدة عن تصريح للداودي، قالت بأنه أدلى به لبعض المواقع الرقمية، أن مخاوف أمنية من تنظيم تظاهرة أمام مقر الجامعة التي كان يستسلم فيها أردوغان دكتوراه الفخرية هي التي أدت إلغاء الحفل الذي كان سيقام بتلك المناسبة. وحسب نفس الجريدة، ودائما نسبة إلى تصريحات الداودي، فإن عدة جمعيات حقوقية تساند المحتجين بميدان "تقسيم" باسطنبول بتركيا، كانت ستنظم تظاهرة احتجاج ضد أردوغان عند تسلمه للدكتوراه الفخرية.
تأخر التحقيق في ملف صفقت اللقاحات
كتبت جريدة "الأحداث المغربية"، أن ملف صفقات اللقاحات بوزارة الصحة مازال مجمدا لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية منذ أن أحيل عليها قبل 7 أشهر. ونسبت الجريدة إلى مصدر طبي من وزارة الصحة استغرابه عدم تحريك مسطرة الاستماع إلى المسؤولين المتورطين في الملف رغم مرور سبعة أشهر على إحالته على التحقيق.
وحسب نفس الجريدة فإن الأمر يتعلق بصفقة شراء لقاحات بمبلغ 450 مليون درهم (45 مليار سنتيم) تمت بدون احترام المساطر القانونية في عهد الوزيرة الاستقلالية السابقة ياسمينة بادو. وطبقا لمصادر الجريدة فإن تقريرا أعدته الوزارة كشف عن اختلالات وتلاعبات كبيرة، لكن ضغوطا كبيرة مارستها جهات نافذة حالت دون فتح تحقيق في الملف، حسب نفس الجريدة.
الحكومة تتراجع عن الدعم المباشر للأسر الفقيرة
نقلت جريدة "الأحداث المغربية" عن مصدر مطلع في الأغلبية الحكومية، أن مسودة إصلاح "صندوق المقاصة"، باتت جاهزة وأنها لا تتضمن أي دعم مباشر للأسر الفقيرة كما سبق أن صرح بذلك رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.
وطبقا لمصدر الجريدة الذي اطلع على المسودة التي أعدها نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، فإن الحكومة تقترح فقط استعادة أموال الدعم من الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والخاصة، وأيضا الرفع من الضريبة على السيارات الخصوصية ذات الاستهلال العالي للمحرقات.
ونسبة إلى نفس المصدر فإن تراجع الحكومة عن قرار توزيع المساعدات المالية المباشرة على الفئات المعوزة يعود إلى صعوبة تحديد الشرائح المستفيدة، وأيضا إلى تداعيات إلغاء صندوق المقاصة على الأسعار، وأخيرا بسبب معارضة أحزاب من الأغلبية لسياسة الدعم المباشر مخافة من أن ينعكس ذلك على شعبية حزب رئيس الحكومة لدى الفئات المعوزة.
"العلم" تعير تصريحات بنكيران
في إطار حرب السجال القائمة بين حزبي "العدالة والتنمية" و"الاستقلال"، نشرت جريدة "العلم" لسان حزب "الاستقلال" صفحة كاملة عبارة عن تصريحات لمواطنين عاديين تستطلع آرائهم في التصريحات الإعلامية لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. وحملت الصفحة عشر آراء لمواطنين عاديين، لكنها كلها تنتقد تصريحات رئيس الحكومة وتصفها بالعبث والشعبوية والتخدير وتتهم رئيس الحكومة بعدم المسؤولية وقلة الخبرة والافتقاد إلى الشجاعة. وحملت الصفحة عنوانا عريضا يقول: "قاموس من النعوت والمصطلحات... غريبة عن الساحة السياسية"!
الاطفائيون ينتفضون ضد وصاية "الداخلية
ذكرت جريدة "المساء"، أن عناصر جهاز الوقاية المدنية يتداولون رسالة سرية تتضمن مطالب خاصة بظروف عملهم، تطالب بإدارة مستقلة تكون منفصلة عن وزارة الداخلية، وذلك على إثر الفساد الذي استشرى داخل الجهاز، وضدا على سياسة "الحكرة" التي يعاني منها الاطفائيون، حسب ما أوردته تلك الرسالة.
وطبقا لنفس الجريدة فإن الرسالة تسجل عدة اختلالات يعاني منها الاطفائيون في صمت من قبيل: عدم احترام ساعات العمل، انعدام ابسط شروط العمل من قبيل التجهيزات الأساسية كالكراسي داخل المطاعم، وعدم الاستفادة من العطل، وقلة عدد العاملين في الثكنات، وضعف الأجور، وانعدام السكن الوظيفي الذي يفترض أن يجمع جميع العاملين في نفس الثكنة بسبب ظروف العمل الطارئة، وذلك طبقا لما هو معمول به في جميع أنحاء العالم. ينضاف إلى ذلك عدم محاسبة أو مسائلة المسؤولين الذين سبق أن ذكروا بأسمائهم واتهموا بالفساد.
إعرض في

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات