» » » » كريستوفر روس يلتقي منتو حيدار بالعيون وأنصار جبهة البوليساريو بالعيون والداخلة يستعدون للتظاهر


 قبل قليل اللقاء الذي جمع بين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس وثلاث أعضاء من جمعية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا)  بمقر "المينورسو"، وهم كل من رئيسة الجمعية والناشطة الصحراوية منتو حيدار ونائبها علي سالم التامك والكاتب العام للجمعية العربي مسعود.
وهي الجمعية الناشطة في مجال حقوق الإنسان والمؤيدة للخط السياسي لجبهة البوليساريو بإقليم الصحراء محل النزاع بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو ، التي يزورها روس للمرة الثانية قصد إيجاد "حل متوافق عليه" بين الطرفين .
وقد إمتد اللقاء الذي جمع الطرفين لمدة ساعتين (من السادسة والنصف إلى الثامنة والنصف مساء)، ولم يذكر بلاغ الجمعية الذي حصلت "شبكة أندلس الإخبارية" على نسخة منه، أية تفاصيل حول ما دار باللقاء، وإكتفى البلاغ بالقول :" تناول الوضع العام بالصحراء الغربية و الانشغالات المرتبطة به ".
وحضر اللقاء " وولف گانگ " الممثل الخاص للأمين العام و رئيس بعثة المينورسو   بالعيون وثلاثة  من المستشارين الأمميين.
وقالت الناشطة الصحراوية منتو حدار في إتصال مع "شبكة أندلس الإخبارية" بأنها "لا تستطيع أن تدلي بأي تصريح في الوقت الحالي".
وبالمقابل، سبق لوزير الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني أن قال بعد لقائه للمبعوث الأممي كريستوفر روس بالرباط أمس الخميس : "اكدنا للسيد روس دعمنا وحرصنا على نجاح هذه المهمة لنصل الى حل نهائي ودائم لمشكل الصحراء المغربية".
وأضاف الوزير : "ناقشنا بعمق الخطوات المقبلة التي يقترحها في مهمته".
وفي محاولة لمعرفة "شبكة أندلس الإخبارية" إنتظارات الخارجية المغربية من زيارة كريستوفر روس لإقليم الصحراء محل النزاع، رد مساعده الشخصي  في إتصال هاتفي بأن "الوزير مايزال في طور إجتماع في مهمة إفريقية خارج المغرب".
"نداءات" للتظاهر ..
منذ يوم الأمس الخميس 21 مارس، ومجموعة من النشطاء الشباب الصحراويين مؤيدي جبهة البوليساريو بمحافضتي العيون والداخلة، يعبئون لحملة "واسعة" من أجل التنديد بما أسموه ب"خروقات حقوق الإنسان" بإقليم الصحراء ، وكذا المطالبة ب"حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".
وماتزال الحملة جارية بمجموعة من المنتديات والإذاعات الإلكترونية وبموقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" تدعوا النشطاء الصحراويين بالداخلة والعيون من أجل "الإنتفاضة ضد السلطات المغربية" تزامنا مع زيارة الموفد الأممي كريستوفر روس للعيون والداخلة .
وعلمت "شبكة أندلس الإخبارية" من مصادر حقوقية حسنة الإطلاع بالعيون بوجود "مظاهرات عشوائية متفرقة في أحياء وشوارع محافضة العيون"، في ظل ترقب أمني مشدد في كل نقطة من المحافضة.
وقال مصدر أمني من العيون أيضا، بأن "الوضع تحت السيطرة، وأننا نرحب بمثل هذه الزيارات الأممية للصحراء".


المصدر: شـبكة أنـدلس الإخبـارية - عـبيد أعـبيد

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك