» » » » قراءة في البيان المشترك لقبيلتي أيتوسى وتركز على ضوء الأحداث الأخيرة



أكد بيان مشترك وقعه أعيان قبيلتي ايتوسى وتركز صدر اليوم الثلاثاء استنكارهما الشديد " للتدافع الغير مسبوق " لأطراف قبلية مجاورة واصفة هذا الأمر " بأعمال السطو " .

وذكرالبيان ، أنه انطلاقا من ما يمليه وازع الاضطلاع بالمسؤولية دخلت القبيلتين في مفاوضات مع ايت النص ، اعتمادا على الوثيقة الموقعة سنة 1936 في عهد الإدارة الفرنسية وبإشراف منها .

وعلى ضوء هذا الحوار ومن أجل تدارس نتائجه ، عقدت ايتوسى وتركز اجتماعا طارئ اليوم الثلاثاء ، أشاد خلاله المجتمعون " بالتفاعل الإيجابي " الذي أبداه أبناء القبيلة حول " الأشكال النضالية " التي خاضتها القبيلة في " تحصين " امتداداتها الترابية والمجالية .

و أكد البيان ، على تبني الحوار كوسيلة لحل جميع القضايا العالقة مع ايت النص والقبائل المجاورة ، رافضة كل ما من شأنه تهديد السلم والتعايش الاجتماعي بالإقليم يضيف البيان . 

وأصر المجتمعون حسب ذات البيان ، على مواصلة الاعتصام بشكل سلمي وحضاري إلى حين الترسيم النهائي للحدود مع ايت النص ، محملين السلطات الإقليمية والجهوية مسؤولية ونتائج أي تدخل محتمل على معتصمي " امزلوك " .

وأكد البيان نفسه ، على وثيقة ترسيم الحدود لسنة 1936 كمرجع " وحيد وأوحد " لأي تسوية مرتقبة بين ايتوسى وتركز من جهة ، و ايت النص من جهة أخرى .


عن :صفحة كليميم نيوز

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات