» » » الجزائر: قضية الصحراء تهُمُّ المغرب وجبهة البوليساريو فقط


أسا بريس : هسبريس_ متابعة
حاولت الجزائر التنصل من مسؤوليتها في نزاع الصحراء، أمام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، كريستوفر روس، حيث أبلغه مسؤولون حكوميون أن "قضية الصحراء تهم أساسا طرفين اثنين، هما المغرب وجبهة البوليساريو فقط، وبأن الجزائر ليست سوى بلدا مجاورا وملاحظا".
وأبدى الوزير المنتدب المكلف الشؤون المغاربية والأفريقية، مجيد بوقرة، لدى محادثاته مع روس بالجزائر، استغرابه من ما سماها الحملة التي يشنها المغرب باستمرار، بخصوص موقفه من قضية الصحراء، فو يعتبر الجزائر معنية بصفة مباشرة بالنزاع، مع أن كل لوائح الأمم المتحدة تقول إن طرفي القضية هما المغرب وجبهة البوليساريو".
وتبعا لتصريحات مصادر دبلوماسية، نقلتها صحف عربية، فإن بوقرة قال لروس "نحن بعيدون تماما عن الطابع الإقليمي للنزاع، وعن مسؤولية الجزائر المزعومة، التي يرد ذكرها في الخطاب الرسمي المغربي"، مطالبا المغرب بأن يتوقف عن توريط الجزائر في نزاع الصحراء".
وأردف المسؤول الجزائري ذاته بأن "المغرب هو الذي يتعنت، ومسؤوليته في النزاع واضحة في الفقرة السابعة من اللائحة، فهو يرفض الوفاء بتعهداته ذات الصلة بالشرعية الدولية، ويرفض التفاوض بحسن نية ومن دون شروط مسبقة، مما يحول دون توصل الطرفين إلى حل سياسي عادل ومقبول لديهما"، وفق تعبير بوقرة.
وعادت الجزائر لتضع شروطها القديمة من أجل تحسين العلاقات الثنائية مع المغرب، حيث أكد عضو بالحكومة الجزائرية لروس أن "تطوير هذه العلاقات يتوقف على عدة أمور، منها توقيف المغرب حملته العدائية التي تستهدف الجزائر، وأن تتعهد الرباط بتعاون فعال في مجال محاربة المخدرات والتهريب، وأن توافق على فصل قضية الصحراء عن العلاقات الثنائية".
ومن جهته قال روس للمسؤولين الجزائريين إن "مجلس الأمن، حتى لو لم يوسع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء، لتشمل مراقبة حقوق الإنسان فيها، إلا أن أطرافا دولية هامة تتابع الأوضاع عن كثب، وتسعى إلى تطبيق ذلك في الاجتماع المقبل لمجلس الأمن".

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات