» » » » الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدين ما اسمته ب"القمع الممنهج والوحشي الذي يتعرض له الصحراويون"


عرفت مدينة السمارة يوم الاحد 20 أكتوبر 2013 حظر تجوال غير معلن بسبب الحصار الأمني الخانق وغير المسبوق للاحياء السكنية الآتية:حي العمارات-حي التقدم -حي السكنى- حي الطانطان- حي السلام- حي العودة  والتي تسكنها أغلبية صحراوية وتشهد أحيانا تظاهرات سلمية مطالبة بتقرير المصير،وبخصوص الشارع الرئيس للمدينة -الذي كان من المقرر أن يعرف تنظيم مسيرة سلمية للمطالبة بالحق في تقرير المصير والتنديد بانتهاكات حقوق الإنسان التي تعرفها الصحراء عموما تزامنا مع زيارة المبعوث الاممي السيد روس-فقد عمدت السلطات إلى إغلاق كل المنافذ المؤدية إليه بأعداد هائلة من أفراد الشرطة بزي رسمي ومدني وأفراد القوات المساعدة مدججين بالهراوات ومعززين بأسطول من سيارات تابعة للشرطة والقوات المساعدة فضلا عن دوريات أمنية مكثفة طيلة اليوم.
كما سجلت الجمعية اعتقال كل من ملاح البار والمعلوم عبد الحي وانس بلح قبل إطلاق سراحهم بعد تعنيفهم بوحشية.وكذا إقدام عناصر من الشرطة كانت على متن سيارة تحمل لوحة رقمية 183781ش على تعنيف نساء بالفاظ نابية حاطة من الكرامة على مسمع احد أعضاء مكتب الجمعية والذي تم التهجم عليه بشكل وحشي والتلفظ في حقه بكلام نابي بعد محاولته التدخل لمؤازرة النساء المعنفات.
وفي حدود الساعة السادسة مساء توافد العديد من المتظاهرين إلى الشارع الرئيس وحي العمارات يحمل بعضهم أعلام جبهة البوليساريو ويهتفون بالحق في تقرير المصير لتتدخل القوات الأمنية بالقوة المفرطة والممارسات الحاطة من الكرامة مما خلف إصابات في صفوف المتظاهرين،وسجل تبادل للرشق بالحجارة بين متظاهرين وأفراد القوات الأمنية واقتحام بعض المنازل من طرف القوات العمومية.
وفي حدود الساعة الحادية عشر ليلا عرف حي السكنى تنظيم تظاهرة سلمية مطالبة بالحق في تقرير المصير لتتدخل القوات الأمنية لفضها بالقوة وما صاحب ذلك من ممارسات وسلوكات حاطة من الكرامة الإنسانية و اقتحام بعض المنازل واعتلاء أسطحها من طرف بعض أفراد القوات مما خلف جوا من الرعب والهلع في نفوس الساكنة.
وتمكنت الجمعية من تسجيل اللائحة الآتية للضحايا  :
بلاه مولاي احمد حمدي
ملاح البار افضيلي
المعلوم عبد الحي
انس بلح البوهالي: كسر على مستوى الرجل اليسرى و الاذن
كروم امبارك عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع السمارة وعضو تمثيلية الجمعية
التي التقت كريستوفر روس
حنيني لهدية ابراهيم محمد لعبد
عزيز حيدان
النجاة سيدي بوزيد بي
عبد الحي اينانو
سيدي محمد مخلوف
لخضر فنينة سلوك
بوبكر ولد اخليل
المامي ولد عزات
الشريفة منت اعلي بويا ولد ميارة
اكبلناها منت محمد الناجم ولد الشيكر
احمد سالك ولد جاعا
فلي محمد سالم هدي
صدام حمدي
جامع خطري الكيحل
لمهابة بيبات
ترية عمر الطاهر
نضال حمادي عمر
سلكها مولاي احمد حمدي: كسر على مستوى اليد
محمد بنو:كدمات على مستوى الظهر
النعمة لنصار   
- واللائحة الآتية للمنازل المقتحمة:
- منزل لمن المرخي
- منزل محمد سالم الكرشة
- منزل بابا ولد جامع
وعليه فان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تعلن مايلي:
- إدانتها الشديدة للقمع الممنهج والوحشي الذي يتعرض له المواطنون الصحراويون المطالبون بالحق في تقرير المصير وتضامنها المطلق واللامشروط مع كافة الضحايا.
- تجديدها المطالبة بفتح تحقيق في كل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يعرفها إقليم السمارة ومحاسبة المتورطين إعمالا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب.
- مطالبتها بفك الحصار الأمني الخانق عن الإقليم  وفتحه في وجه المنظمات ووسائل الإعلام.
- تأكيدها على ضرورة  التعجيل بإيجاد آلية أممية لمراقبة وضعية حقوق الإنسان والتقرير عنها  بالصحراء وتندوف نظرا لحجم وفضاعة الانتهاكات ..
Tel:+00212673544815
email:amdhsmara2012@gmail.com

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات