» » » جرائد الغد : . العنصر: الدعوة إلى عدم إشراف الداخلية على الانتخابات فيها مزايدات وشبكة حماية المال العام و"تراسبارانسي" تطالبان بالتحقيق في اتهام وزراء بدفع رشاو للاستوزارو تفكيك عصابة تزور أختام شرطة الحدود

أسا بريس : كود 

وقفت الجريدة  خلال جولتها الصحفية في الجرائد الصادرة، يوم الثلاثاء (11 فبراير 2014)، على مجموعة من العناوين البارزة.
 
    
العنصر: الدعوة إلى عدم إشراف الداخلية على الانتخابات فيها مزايدات
 
تناولت "المساء" في أحد مواضيع صفحتها الأولى كواليس خروج امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،  من وزارة الداخلية، وكيفية تدبيره لائحة الولاة والعمال، التي تم اقتراحها في عهده، وقضية عزل مجموعة من المستشارين الجماعيين.
 
وتطرق امحند العنصر في حوار مع الجريدة إلى استعدادات الحزب لعقد مؤتمره المقبل، وإمكانية ترشحه من جديد لمنصب الأمين العام لحزب السنبلة.ء
كما جاء في باقي العناوين "التشطيب على الكولونيل الذي رفض مصافحة الوالي زينب العدوي من جهاز المخازنية"، و"مقتل مغربي برصاص الحرس الجزائري"، و"المغاربة متشائمون ويتوقعون تدهور مستوى معيشتهم"، و"انفصاليون يدعون على التظاهر في العيون بعد سنة على محاكمة أكديم إزيك"، و"روس أمام آخر امتحان لجدوى جولاته".
 
 
 
شبكة حماية المال العام و"تراسبارانسي" تطالبان بالتحقيق في اتهام وزراء بدفع رشاو للاستوزار
 
 
وتناولت "الأخبار" في موضوعها الرئيسي تداعيات اتهام وزراء بحكومة بنكيران بدفع أموال من أجل الحصول على حقائب وزارية، التي مازالت متواصلة لدى الرأي العام والجمعيات المدنية المهتمة بمكافحة الرشوة وحماية المال العام، فقد طلب عبد الصمد صدوق، الكاتب العام للجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، "ترانسبارانسي المغرب" من رئيس الحكومة الإسراع بفتح تحقيق في موضوع اتهام وزراء بحكومته بدفع مبالغ مالية للحصول على مناصب وزارية بحكومته، كما طالب محمد المسكاوي، رئيس  الشبكة المغربية لحماية المال العام بالمطلب نفسه لتنوير الرأي العام، والكشف عن حقيقة هذه الاتهامات.
 
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها "رباح يهدد بنكيران بالاستقالة من الوزارة ليبقى رئيسا لبلدية القنيطرة"، و"تفاصيل جديدة في قضية الدركي قاتل زوجته وصهره بالعرائش"، و"صور فاضحة جديدة لفتيات على الفايسبوك تهز الرأي العام بفاس"، و"حقوقيون ينتقدون منع الرميد لوقفة القضاة ويطالبون الحكومة بالاعتذار لحماة العدالة"، و"إطلاق سراح أبناء الأثرياء المتهمين باختطاف الفتيات بآسفي بعد تنازل الضحايا"، و"مسيرة تطالب بمحاكمة ناهبي المال العام بفاس"، و"شخصان يعتديان على شرطي مرور بالعيون ويمزقان بذلته الرسمية"، مهنيون ينسفون خطة بنكيران لإصلاح صناديق التقاعد بالمغرب"
 
 
تفكيك عصابة تزور أختام شرطة الحدود
 
وأفادت "الصباح" ان عناصر الشرطة القضائية بأمن محمد الخامس، فككت، أخيرا، شبكة إجرامية متخصصة في تهجير أشخاص سرا إلى أوروبا باستعمال بطائق إقامة فرنسية وإيطالية مزورة، وجوازات سفر مطبوعة بأختام مزورة.
 
وكشفت مصادر مطلعة للجريدة ان عناصر الأمن فككت الشبكة بعد أن أوقفت شرطة الحدود بمطار محمد  الخامس الدولي شخصا كانيهم بمغادرة التراب الوطني بواسطة جواز سفر وبطاقة إقامة إيطالية مزورين، ليفتح معه بحث أولي أكد فيه أن شخصا كان يقف غير بعيد عنه هو من تكلف بمحاولة تهجيره مقابل 40 ألف درهم.
 
ما جاء في باقي العناوين "إيقاف زوجين بالبيضاء بتهمة الاختطاف  وطلب الفدية"، و"المساجد تتفوق على المدارس في حرب الأمية"، و"الطلاق الأبيض للحصول على بقع أرضية"، و"المعارضة تتهم بيجيدي بمصادرة البرلمان"، و"مغاربة إيطاليا.. الأزمة وصلات العظم".
 
 
رايتس ووتش تتهم الأمن المغربي بسوء معاملة المهاجرين الأفارقة
 
وأكدت "أخبار اليوم" أن تقريرا جديدا يقدم  صورة سوداء عن  حقوق الإنسان في المغرب، هذه المرة عن حقوق المهاجرين وطرق معاملتهم.
 
التقرير أصدرته منظمة هيومان رايتسووتش، يوم أمس الاثنين، وتحدث عن الخطوات الإيجابية التي تحققت منذ انطلاق المبادرة الملكية لوضع منظومة قانونية ومؤسساتية جديدة في مجال الهجرة، حيث أقر التقرير بكون الترحيل الجماعي لهؤلاء المهاجرين نحو الحدود المغربية الجزائرية قد توقف منذ شهر شتنبر 2013، أي منذ انطلاق السياسة المغربية الجديدة في مجال الهجرة.
 
كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى"الهمة يتفقد المدينة الخضراء ويبتعد عن الداخلية"، و"غالبية الأسر المغربية متشائمة من السنة الثالثة للحكومة"، و"سلفيون مغاربة يستعدون لمبايعة داعش"، و"زيادات في تعويضات المخازنية تتراوح بين 900 و10 آلاف درهم.
 
 
الامتداد الدبلوماسي للمغرب في الساحل يستنفر الجزائر
 
وكتبت "الأحداث المغربية" الدبلوماسية المغربية تستنفر النظام الجزائري، والوزير الأول عبد المالك سلال يلجأ إلى عقد مجلس وزاري مشترك، خصصه للوضع الأمني بأبعاده الداخلية والإقليمية. الجزائريون يقولون إن التحركات المغربية تقتفي أثر الدبلوماسية الجزائرية في محاولة للتشويش عليها من خلال مبادرات موازية. الهوس الجزائري يذهب أبعد من ذلك في تضخيم التهديد المغربي.
 
مصطفى الرميد، وصف موقف "نادي قضاة المغرب"، بالتظاهر بالبدلات التي يرتديها القضاة خلال الجلسات، بالموقف المرفوض بشكل مطلق، على اعتبار أن حرية التظاهر بالنسبة للقضاة تبقى نفيدة بواجب التحفظ والأخلاقيات".
 
كما عنونت باقي المواد كالتالي "توقيف مدير ثانوية لتناوله الخمر مع التلاميذ في الإدارة"، و"حجز نصف طن من الدجاج الميت في طريقه إلى مطاعم بالبيضاء"، و"نورا قصة اختطافها واحتجازها وتعذيبها لمدة 12 يوما"، و"شركة وهمية تسوق سكنا اجتماعيا في الألفة".

كود

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات