» » » » أسا الزاك : أزيد من 22 مليون درهم لانجاز ست مشاريع سياحية مبرمجة في إطار رؤية 2020

تم على مستوى اقليم أسا الزاك في إطار رؤية 2020 برمجة ستة مشاريع سياحية سيتم انجازها باستثمارات تبلغ قيمتها 22 مليون و700 الف درهم . 

وتندرج هذه المشاريع ، التي سيتم تمويلها من طرف القطاعين العمومي ( 15ر10 مليون درهم ) والخاص ( 55ر12 مليون درهم ) ضمن عقد البرنامج للتنمية السياحة لجهة كلميم السمارة الذي تم التوقيع عليه خلال السنة الماضية بمدينة كلميم بغية تطوير المنتوج السياحي واستقطاب المزيد من الاستثمارات بإقليم أسا الزاك . 

وتهم هذه المشاريع التي ستستفيد منها ست جماعات باقليم أسا الزاك، تهيئة عين الشفاء وخلق مأوى سياحي بجماعة الزاك بكلفة مالية تبلغ قيمتها 5 ملايين درهم ، وإنشاء مأوى سياحي بوين مسدور بجماعة عوينة لهنا بغلاف مالي يقدر بثلاثة ملايين درهم ، وإصلاح وتأهيل قصر أسا بجماعة أسا الحضرية باعتمادات تصل الى سبعة ملايين درهم. 

كما تشمل هذه المشاريع تأهيل المجال المتواجد بين خنكة لعوينة وواد درعة لخلق مخيم سياحي بجماعة عوينة ايغمان القروية بمليون و500 الف درهم وانشاء مأوى سياحي بجماعة تويزكي القروية بغلاف مالي يقدر بخمسة ملايين درهم وإحداث مأوى سياحي بدوار اخزان بجماعة البيرات القروية بمليون و200 الف درهم .

وللاشارة فان جهة كلميم السمارة ستستفيد في اطار عقد البرنامج الجهوي للتنمية السياحية في أفق 2020 ، من اطلاق 57 مشروعا ثلاثة منها مهيكلة ( مشاريع ذات قيمة مضافة عالية تهدف الى تجسيد التموقع السياحي للجهة) لتطوير المنتوج السياحي بهذه الجهة باستثمار اجمالي يصل الى 24 مليار و160 مليون و 800 الف درهم 87 ر98 في المائة منها ستنفذ من طرف القطاع الخاص . 

وستمكن هذه المشاريع من تعزيز الطاقة الإيوائية وإغناء المنتوج عبر أنشطة محلية (رياضة واستجمام وصحراء) وتعزيز مؤهلاتها الثقافية ومواردها وذلك من اجل استقطاب حوالي 2ر1 مليون سائح في افق 2020 . 

وتتوزع هذه المشاريع السياحية حسب المعطيات الواردة في عقد البرنامج ما بين إقليم كلميم ب 19 مشروعا و بقيمة استثمارية تناهز 20 مليار و885 مليون و300 ألف درهم ، وإقليم طاطا ب 16 مشروعا وبغلاف مالي يصل الى 63 مليون و800 الف درهم ، وإقليم طانطان بثمانية مشاريع وبقيمة مالية تقدر بثلاثة ملايير و83 مليون و500 الف درهم والسمارة بثمانية مشاريع ( 105 مليون و500 الف درهم ) وأسا الزاك بستة مشاريع ( 22 مليون و700 الف درهم ).


كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك