» » مولود بعيك يكتب عن '" ملكي الصالحين'"



التراث المادي وللامادي قبل ان نبحث على من يعترف لنا به كموسم زاوية اسا *المكار *وقبل ان نيحث عن من يعترف بالزاوية والواحة والكصر وغير ذلك مما يزخر به الاقليم من تراث قديم بقدم اهله .علينا اولا وكما جاء على لسان الكثير ممن لهم دخل في الموضوع  حيث هناك من المح حفاظا على الاجتماع الكبير وهناك من صرح بذلك علنيا لقناة العيون الجهوية وبدون تحفظ قال :قبل ان نبحث عن الاعتراف بهذا الموروث علينا اولا ان نعرفه ....! وهذا هو مربط الفرس . اذ علينا اولا وقبل كل شيء ان نفني كل ايامنا في البحث والتقصي وكل من زاوية اختصاصه وننفق اموالا تجاه هذا المشروع الذي يربط الكيان بالارض من جهة والتاريخ القديم من جهة اخرى .
    ان الموروث المادي هو موروث صامت لايتكلم ليعبر عن ذاته .لكن الباحثين والمهتمين هم الذءين يسلطون عليه الاضواء ويبتون فيه الحياة بكتاباتهم وابحاثهم العلمية .فمثلا زاوية اسا انفق على تحديثها وتجديدها المال الكثير لكننا لم نسجل ان انفق ولو درهم واحد في شان الابحاث والدراسات التي يمكن ان يستفيد منه الظامي للمعرفة والتاريخ .في يوم زارت قباءل تجكانت هذه الزاوية قام المكلف بعد تناول الشاي معهم وامرهم بالقيام وصحبته ليوريهم كل المرافق والبنايات وكنت حاضر وما ان تفقد الوفد كل الاجنحة وفي باب الزاوية سال شيخ من تجكانت مقدم المرافق والبنايات قاءلا اليس لدكم مخطوطات نشتاق الى روءيتها ؟!فاجاب المقدم على الفور ( لازلنا في بداية لملمة هذا التاريخ ومستقبلا انشاء الله) -قيل هذا سنة 2010 ولحدود كتابة هذا المقال لم اسمع قط عن تلك اللملمة شيءا .

        واما عن المدينة القديمة الاثرية :لكصر والذي يقطنه في زمن غير بعيد :القاءد محمد الخرشي ولازال منزله حاضر وكذا القاءد ويسي ولد الرباني وويسي الحاج الحسين واخرون كثيرون ولحدود الساعة نغض الطرف عن هذه المعلمة دون ان نعرفها انها من المدن المزدهرة ابان عصر المرابطين فهذه المدينة تربط مابين شنكيط وتيشيت وودان بموريتانيا وتودني وتومبكتو بشمال مالي وبلعباس وتيندوف بالجزاءر والراشيدية وبالجملة سيجلماسة .هذه هي الدولة المرابطية التي ازدهرت ابان تلك الفطرة ولازالت الماتر في هذه المدن الصحراوية تحكي في صمت تاريخها العتيد .
       
اذن فمسالة الاعتراف يسبقه التعريف .لازلنا لم نوثق الكثير من تاريخنا ولماذا سكتنا وتركنا الغير يتحدث علينا والينا ؟
       سبق لي ان قرات في اصدارات لاسبيل لذكر اهلها .يقول احدهم *نزل سيداحمد اركيبي بوادي درعة عند قباءل ايتوسى ولما وجدهم غوغاءيون رحل عنهم *انتهى وكتب الاخر :كانو قطاع الطرق مما اضطر الحكام الى تاسيس جيش يتصدى لهم .
ان الاعتراف يسبقه التعريف وهذا مايؤكد ان الاحتفال بالاعتراف لايحجب مسالة  الحزن عن التعريف الذي لم نعزز به ملفنا العظيم.والاعتراف ليس سيد الادلة كما هو معهود .

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك