» » » مواقع إلكترونية صحراوية تشن حملة على الدرهم و تحابي خليهنا ولد الرشيد



بعد مداخلة البرلماني"حسن الدرهم"في لجنة الداخلية و الدفاع  و التي  كشف  خلالها عضو حزب الاتحاد الاشتراكي  أن الوفود الصحراوية التي تقوم بزيارات للخارج للدفاع عن مغربية الصحراء 80% من أعضائها لا يعرفون أين تقع الصحراء الغربية، 
و تطرقه  لنقطة ثانية كشفت الوجه الآخر لمنبرين إلكترونيين يحضيان بمتابعة كبيرة في الصحراء و هما على التوالي صحرا24 و صحرابريس.
 الموقع الأول كان يتعمد خلال تغطيتة للإنتخابات البرلمانية السابقة التركيز على أنشطة و مهرجانات حزب الإستقلال و خاصة بمدينة العيون  دون غيره من الاحزاب, كما كان يمنع القراء من الإدلاء بآرائهم و تعليقاتهم في كل موضوع يتناول الحزب أو رئيس بلدية العيون أو عائلته, و هو النهج الدي لازالت الجريدة تنتهجه في التعامل مع كل ما يتعلق بآل الرشيد,

 أدعوا القراء الكرام لتصفح مجموعة من عناوين هده الجريدة حول الموضوع: 




لاحضوا عدم وجود تعاليق عكس المقالات الأخرى .



أما ما فاجئني و فاجأ مجموعة من المتتبعين هو إنقلاب الخط التحريري ل صحرابريس  180 درجة , فبعد أن كانت لا تخلوا أخبارها  ومقالاتها و تحاليلها من سيرة آل الرشيد و طغيانهم و استبدادهم ووو..  أصبحت اليوم تحابي آل الرشيد ( حزب الإستقلال ) بشكل فاضح و غريب جدا , و هاهي مجموعة من المقالات و التعاليق المرفقة بها إن لم تحدف :









في سياق متصل كان السيد الدرهم قد فجر قنبلة آخرى بكلميم خلال إنعقاد لقاء جهوي لحزب الوردة لم تولى الأهمية اللازمة و لم يحض بتغطية المنبرين السابقين رغم تصريحه بنفس الكلام بشهادة أحد الحاضرين بالإضافة لتصريحه بأن لا المغرب و لا جبهة البوليساريوا لا يجب أن يحلموا بحل نهائي لقضية الصحراء دون قبائل تكنة . و لنا عودة للموضوع إن شاء الله بعد الإحاطة بكافة جوانبه .
صراع الرجلين أو القطبين حسب مجموعة من المتابعين إنتقل لأبعاد أخرى و من تجلياته ميلاد جمعيتين :

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

1 تعليقات:

  1. الأحزاب السياسية التي يشكل حسن الدرهم أحد أعمدتها بالصحراء لم تسلم أيضا من نقده أمام اللجنة المذكورة. لقد قال صراحة أن الأحزاب غائبة في الصحراء و لا تعدو كونها دكاكين انتخابية تفتح أبوابها في موسم الانتخابات و تغلق بعد ذلك في انتظار موعد آخر. الدرهم هنا لخص لنا وضع الأحزاب السياسية بالمنطقة لكنه لم يشخص الأسباب التي قادت إلى ذلك الوضع. أليس هو شخصيا أحد أبرز اللاعبين في المجال السياسي بالصحراء و يشغل عضوية أحد أعتد الأحزاب التاريخية التي لعبت أدوار كبيرة في المغرب...
    اذا كان السيد حسن الدرهم قد فضح ما يقع في الخارج فما يقع في داخل الصحراء اخطر
    اغلب العمال الذين يعينون بالصحراء ينقصهم الحس الوطني والإيمان الحقيقي بالقضية الوطنية الشيء الذي يجعلهم رهائن للأعيان أو أكباش فداء لفشل لسياسات عديمة البعد الاستراتيجي
    فرغم مجهودات الدولة التنموية فقد عجزت عن بلورة سياسة بعيدة الأمد عمادها نخبة جديدة متجددة واعية بالدور المنوط بها عوض نخبة اغتنت على حساب القضية فعوض ان تؤطر الشعب اختارت الابتزاز والاستقرار بعيدا جغرافيا ووجدانيا عن الإقليم.

    كما أن تعيينات الدولة لبعض ما تسميه نخب صحراوية في مراكز القرار أو في الإدارة الترابية كان تكريس لنفس الخطأ لان الأشخاص الذين عينوا ممقوتون من طرف اغلب سكان الصحراء سواء لكون موقعهم داخل القبيلة مهزوز أو لتاريخهم الغير النقي أو لانعدام كفاءتهم المهنية والأخلاقية وهذا ما يجعلهم محط سخرية من طرف أهل الصحراء.

    كما أن الطرق التي اعتمدت الدولة في تكوين رأس المال بالجنوب جعلت المستفيدين محل نقمة من طرف باقي الساكنة لان مكدسي الأموال لم ينخرطوا في مشاريع منتجة للشغل بل كرسوا مبدأ الريع الشيء الذي ولد كرها لهم وخصوصا عندما استغلوا هذه الأموال في الانتخابات للوصول إلى البرلمان ورئاسة المجالس والغرف الشيء الذي أوصد الباب أمام أي كفاءة أو نخب جديدة للوصول إلى مركز القرار بطبيعة الحال البرلماني يوظف أخته وزوجته وأبنائه اكتر من ذلك يفرضهم في مراكز متقدمة داخل اللوائح الوطنية للأحزاب ..

    فماذا سيفعل المتقفين والشباب وهم يتفرجون على اقتسام غنائم الصحراء من طرف فئة انبتت فشلها الدريع اقل ما يقال عنها انها تشكل أغنياء حرب ؟

    فعلى الدولة ان تعي ان هناك اخطاء في الداخل والخارج حان وقت تصحيحها لان اعداء الدولة يتكاثرون في الداخل اكثر من الخارج.

    ردحذف