» » » » » قبائل أيتوسى بالعيون تناقش تصريحات ولد الرشيد و تدعو الى اجتماع موسع السبت القادم بالزاويا


تم عقد اجتماع يومه السبت بمقر زاوية قبائل ايتوسى بمدينة العيون وذلك للتشاور حيال تصريح مثير لحمدي ولد الرشيد ، عندما اعتبر فيه ان قبائل ايتوسى ليست بصحراوية .
و خلال هذا الاجتماع تم فتح باب المداخلات ، التي صبت في مجملها على التريث و الرد باسلوب حضاري على هكذا تصريحات .
و في نهاية هذا الاجتماع الذي استغرق اربع ساعات ، دعا الحاضرين الى عقد اجتماع موسع على اعلى مستوى بمقر زاوية قبائل ايتوسى بالعيون وذلك يومه السبت 24 نونبر 2012 .

عن : الصحراء نيوز 

قبائل صحراوية تعلن الحرب على و لد الرشيد

الصحراء نيوز -  د. أم الفضلي - العيون
فاجأ  حمدي ولد الرشيد  خلال حديثه مع المبعوث الأممي  كريستوفر روس  بمقر بلدية المدينة العيون ، عندما قال له أن كل من أمينتو حيدار و علي سالم التامك  و العربي مسعود ليسا بصحراويين و انهما من قبائل تنتمي خارج أرض النزاع فهي معروفة عند الكل بأصولها المغربية، و لا تمت بصلة إلى أي قبيلة صحراوية مُتجذرة ، و أضاف ولد الرشيد أن أمينتو ليست لها شرعية لكي تنصّب نفسها ناطقة باسم  الصحراويين لأن الذي من حقه التكلم و تمثيل الصحراويين هو من يمثل و حاصل على أصوات الاف الصحراويين  خلال الإستحقاقات النيابية الأخير و كذلك في الإنتخابات الجماعة.
تصريحات ولد الرشيد يجب الوقوف عندها من مختلف الجوانب لانها تشكل سابقة خطيرة :
1 -  ولد الرشيد اصدر احكام خاصة به أمام المبعوث الأممي  كريستوفر روس ،  و بالتالي ضرب قاعدة جماهيرية صحراوية تعول عليها الدولة في كل الخيارات المطروحة بخصوص قضية الصحراء .
2-  و لد الرشيد بشكل غير مباشر يطعن في ساكنة مخيم الوحدة التي لبت نداء الدولة ، و جاءت في مهمة وطنية لمدة 20 سنة .
4- ولد الرشيد مس بشكل غير  مباشر مشاعر الجنود الصحراويين المرابطين في الصحراء ، و هم القوة الضاربة في الجيش المغربي.
3- الرأي العام الصحراوي و المغربي عموما ، يعرف أن مدينة العيون ، احدى النقط السوداء انتخابيا .من خلال شراء الدمم و التلاعب بالنتائج.
4- المسؤول الذي تصدر عنه مثل هذه التصريحات ، قد  يعتقد البعض انه ليس ذاته المنسق الحزبي في الجهات الصحراوية الثلاث ، و أكثر من هذا قد يظن البعض ان الاصوات التي يتبحج بها ، لاتضم بالضرورة صحراويين.
5- اجتمعت عدة قبائل للتنديد و أصدرت عائلة أهل حيدار بيانا تستنكر من خلاله التصريحات  التي أدلى بها كل من  "حمدي ولد الرشيد" و"عمر الحضرامي" أحد المؤسسين السابقين لجبهة البوليساريو ووالي الجهة ، التصريحات التي اعتبرها البيان تمس و تشكك في أصول ونسب وهوية مينتو منت حيدار وعائلتها و انتمائهم لأرض الصحراء الغربية،
هل تستطيع الدولة المغربية اشراك هذه القبائل في بلورة حل  نزاع الصحراء ، مادام الوالي الاول لديها و البرلماني رقم 1 في لائحتها اكد ان هذه القبائل غير صحراوية ؟
هل الدولة تتقي شر هؤلاء ؟
ام ان هذه التصريحات موجهة و مدروسة لاشعال الفتنة بين القبائل الصحراوية ، بعد لم تحرك ساكنا في صفوف النشطاء الحقوقيين ؟

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك