» » » احتجاجات بشارع الجديد بكلميم ... مرة اخرى


أسا بريس : المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع كلميم
شهد شارع جديد بمدينة كلميم طيلة اليومين الماضيين احتجاجات ضدا على الوضع المتردي الذي تعرفه جل الأحياء المهمشة والتنديد بعسكرة الشارع، وقد شهد اليوم 27 يناير 2013 على الساعة السابعة مساء محاولة اقتحام أحد البيوت من قبل القوات العمومية خارج الضوابط القانونية وهو ما أفضى إلى تكسير باب المنزل وترويع ساكنيه. وتوافد العديد من الإطارات الحقوقية والسياسية و الجمعوية إلى عين المكان قصد معاينة الأوضاع، ووقفت على مجموعة من الانتهاكات التي قامت بها القوات الأمنية:
-
تجييش المنطقة بالقوات المساعدة والشرطة والبوليس السري وحضور باشا المدينة ومدير الإستعلامات العامة للإشراف على قمع المواطنين.
- قيام القوات بالاعتداء على المواطنين بالضرب والسب والشتم.
 - غياب الإطار القانوني لتدخل هذه القوات حيث اتصلت الهيئات الحاضرة بالنيابة العامة التي أنكرت علمها بهذا التدخل ورفضت تحمل المسؤولية القانونية في ذلك. بعد ذلك انتقلت الهيئات الحاضرة بعين المكان إلى مقر ولاية جهة كلميم السمارة في الساعة التاسعة ليلاً حيث استقبلت من قبل مدير الدياجي، واستنكرت تلك المداهمات غير القانونية و الاعتداء على المواطنين الآمنين وطالبت برفع الحصار الأمني عن المنطقة فوراً و التوقف عن استفزاز الساكنة و الاستجابة  لمطالب السكان بمقاربة تنموية تقطع مع المقاربة الأمنية. وقد تفهم المسؤول الأمني مطالب الهيئات و اعتذر عن كل شطط وتجاوز وقع من قبل القوات الأمنية، ووعد بنقل المطالب لوالي الجهة شخصيا.

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك