» » » كريستوفر روس يبحث عن صيغة تلزم المغرب والبوليساريو

أسا بريس : عن موقع ألف بوست
شرع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء، كريستوفر روس في جولة تشمل عدد من الدول بدأت بالولايات المتحدة ثم موسكو في محاولة للتوصل الى صيغة جديدة لتحريك المفاوضات وتقديم تقرير لمجلس الأمن في نهاية أبريل المقبل يتضمن صيغ تلزم المغرب والبوليساريو.
وهذه الجولة تختلف عن الجولة التي كان قد قام بها منذ شهور وشملت أساسا الدول المعنية بالنزاع وهي المغرب والجزائر وموريتانيا وكذلك جبهة البوليساريو، إذ تشمل هذه المرة وفقما أكدت الأمم المتحدة الدول الكبرى أساسا مثل الولايات المتحدة وروسيا.
في هذا الصدد، صرح ناطق باسم الأمم المتحدة إدواردو بويي للصحافة منذ يومين أن كريستوفر روس بدأ الاثنين الماضي جولته بلقاء مجموعة من المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية ثم يتوجه لاحقا الى روسيا وبعدها لندن وباريس ومدريد. وسيتم التركيز على ما يسمى مجموعة أصدقاء الصحراء المكونة من روسيا والولايات المتحدة واسبانيا وفرنسا وبريطانيا، أي أربعة دول دائمة العضوية في مجلس الأمن علاوة على اسبانيا بحكم أنها كانت قوة استعمارية سابقة بينما الصين تنأى بنفسها عن هذا الملف.
ويعول كريستوفر روس كثيرا على مجموعة أصدقاء الصحراء لتحريك ملف المفاوضات الذي قال في جولة شملت المغرب العربي-الأمازيغي سابقا أنه فشل ولم يحصل تقدم. ويرفض روس الاستمرار في المفاوضات غير المباشرة بل يبحث عن صيغة ملزمة للطرفين، أي المغرب والبوليساريو.
وينتظر أن يقدم كريستوفر روس الى مجلس الأمن خلال مارس المقبل تقريرا قد يكون منعطفا في تعاطي الأمم المتحدة مع هذا الملف الشائك، إذ كان قد حذّر في التقرير الذي وجهه الى مجلس الأمن خلال شهر نوفمبر الماضي من احتمال انفجار الأوضاع في الصحراء والمناطق المجاورة بها إذا لم يتم الإسراع بالبحث عن حل.

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك