» » » » حصري : هكذا تصرف ميزانية المجلس الإقليمي . !!!! 1

أسا بريس

انعقدت الدورة العادية للمجلس الإقليمي لأسا الزاك يوم الخميس 17 يناير 2013، التي صادفت جلسة الاستماع التي نظمها المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي أبانها كانت الأصوات تشتكي الظلم و الحكرة و الحرمان و الحيف ... و عندما وصلت هذه الشكاوى لأبواب السماء استجاب  القدر و انبرى جزء من أسباب هدر المال العام،  و ظهر التواطؤ المفضوح بين ممثلينا و ممثلي الدولة في تفحص أولي للحساب الإداري فهل تعرف ساكنة أسا الزاك أين تصرف 32 مليون درهم ؟ بالإضافة إلى تعويضات الرئيس و لذوي الحق التي حصرت في 19 مليون سنتيم و مصاريف تنقل سيادته داخل المملكة ب 33 مليون سنتيم ناهيك عن مصاريف الوقود و الزيوت 96 مليون سنتيم لعدم وجود لا  حسيب و لا رقيب لاستغلال السيارات العمومية ، كما أن قارئ تبويب هذا الحساب يقف حائرا في التمييز بين مصاريف الإقامة و الإطعام التي قدرت ب 85 مليون سنتيم و في خانة أخرى مصاريف للإيواء و الإطعام 79 مليون سنتيم وفي خانة ثالثة سميت بمصاريف الاستقبال 79 ألف درهم و قد يتساءل البعض من نأوي و من نطعم بهذا المبلغ المبهر ؟ 
و قد تصاب بالدوار و خيبة الأمل و أنت تقرأ ما بقي من الأبواب شراء التحف و الهدايا قرابة 14 مليون سنتيم الاشتراك في وكالات الأنباء 9 مليون سنتيم و لباس الأعوان 3 مليون سنتيم ( هل استفادت هذه الفئة الاجتماعية المهمشة من هذا؟؟) كما لوحظ  اللعب على مستوى المصطلحات التي تترجم بإضافة خانات إلى المجموعة السابقة تحمل نشاط التنقل نجد أيضا خانات لكن تختلف في تنزيلها المالي من قبيل مصاريف التنقل داخل المملكة وأخرى سميت  مصاريف النقل داخل المملكة الأولى ب 23 مليون سنتيم و الثانية ب 13 مليون سنتيم.
أما السيارات فكانت لها الحظوة في الاستفادة من ميزانية المجلس الإقليمي أكثر من البشر فبالإضافة إلى الميزانية الكبيرة التي يمتصها الوقود نجد شراء قطع الغيار و الإطارات المطاطية ب 37 مليون سنتيم و مصاريف تأمينها 5 مليون سنتيم و الضريبة على السيارات 4 مليون سنتيم  في حين خصص للعتاد الكهربائي 23 مليون و أزقة و شوارع أسا و الزاك تعيشان في ظلام حالك ،أما قوادس الماء فقد استمتعت ب 11.5 مليون سنتيم . وقد تضمن الحساب الإداري إجابات شافية وكافية لمكونات المجتمع المدني التي أقصيت من الدعم أو التي كان لها الحظ في الاستفادة من الفتات فالمؤسسات الاجتماعية خصص لها 75 مليون سنتيم و الجمعيات الرياضية 40 مليون سنتيم و الجمعيات الثقافية 225 مليون سنتيم ؟؟؟ و قد تصاب بالدهشة و الانبهار عندما تتمعن في خانة كتب فيها الصيانة و العتاد للمناطق الخضراء و الحدائق و الغابات !! و بمنطق عدم تبخيس عمل المجلس " لتقاطع مصالح أعضائه رغم ما يسوق كذبا و افتراء من صراع بين الأقطاب" فبرمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2012 اهتم ب تمويل برنامج تأهيل البنيات التحتية و التجهيزات ب 100 مليون سنتيم و 31 مليون سنتيم لتزويد مركز عوينة لهنا بالماء الشروب و 50 مليون سنتيم  للتهيئة الحضرية لمدينة الزاك التي مازالت المزابل و الكلاب الضالة و دور الدعارة و السكن العشوائي المشاهد المسيطرة على المنظر،  و قد اهتم بالمجال الرياضي و خصص 10 ملايين لتهيئة الملعب الرياضي بتيحونة بالاضافة الى تجهيز دار الضيافة ب 15 مليون سنتيم و في إطار التوافق بين ما هو حقوقي و سياسي و تدبيري تكرم المجلس ببناء سكن وظيفي بالمركب السوسيوثقافي التابع للشبيبة و الرياضة ب 27 مليون سنتيم  و أخيرا ترميم و اصلاح مرافق تابعة لبلدية الزاك ب 30 مليون سنتيم .
فقد يخلص قارئ هذا المقال ما صدحت به الحناجر يوم الجلسة العمومية بضرورة تنزيل المقاربة الديمقراطية لانتخاب ممثلين مؤهلين و أكفاء لا كركوزات تأله الكرسي و تأتي على الأخضر و اليابس لتحقيق مأربها الذاتية  








كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك