» » » الزاك مواجهات عنيفة و اعتقالات و حصار امني على المدينة





أسا بريس : عن الصحراء الآن:هند دليمي


اعتقلت السلطات المغربية بتاريخ 01 و 02 فبراير، مجموعة من الشبان الصحراويين كانوا قد شاركوا في مظاهرة سلمية للمعطلين حوالي الساعة السابعة  بساحة المغرب العربي بمدينة الزاك، للمطالبة بحقهم في الشغل و العيش الكريم و  للتنديد بشروع الدولة المغربية في محاكمة 24 معتقلا سياسيا صحراويا من ضمنهم مدافعين عن حقوق الإنسان.
و تدخلت القوات المساعدة و عناصر الدرك بقوة لتفريق المتظاهرين الصحراويين الذين كانوا يحملون أعلام جبهة البوليساريو و يرددون شعارات مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ، و على رأسهم معتقلي قضية " اكديم إزيك " المتابعين لدى القضاء العسكري بالرباط.
و قد أدت ملاحقة المتظاهرين إلى وقوع مواجهات عنيفة بين القوات العمومية  و المتظاهرين ، انتهت باعتقال الطالب الصحراوي " عمار العبدلاوي " في حدود الساعة العاشرة ، و اعتقال الطالبين الصحراويين " محمد الكبش " و " محمد لحبيب ركاب " في حدود الساعة الواحدة بتاريخ 02 فبراير.
و خضع جميع هؤلاء الموقوفين إلى الاستنطاق من طرف عناصر الدرك، حيث من المنتظر تقديمهم للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير.
و حسب بيان للجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالزاك توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، أن السلطات المغربية قامت بحصار المدينة و تكثيف دوريات من الدرك و القوات المساعدة ، التي قامت بمحاصرة منازل مجموعة من المتظاهرين الصحراويين ، و يتعلق الأمر بمنازل عائلة كل من:
                            ـ الطالب الصحراوي " محمد عبد الدايم ".
                            ـ الشاب الصحراوي " أحمد عبد الدايم ".
                            ـ الشاب الصحراوي " محمد احميدة ".
                            ـ الشاب الصحراوي "  بلغيث عالي ".
                            ـ الشاب الصحراوي " محمد غيلة ". 

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك