» » » » شَرْعَنَةْ اسْتِنْزَافْ جيوب الفقراء باسم القبيلة ..



أن تجتمع القبيلة بمنزل أحدهم مساء لتدارس شؤونها و مشاكلها فهذا شيء عادي و محبذ بل و مطلب ملح دوريا , و أن يجتمع نصفها صباح نفس اليوم و بنفس المنزل للحيلولة دون إنجاز مشروع عمومي للمياه و الغابات على أرضها فهذا حقها .
لكن ما لا يعلمه الكثيرون من أبناء القبيلة الحاضرين منهم بتلك الاجتماعات و الغائبين هي نوايا القائمين عليها . و أبرزهم على الإطلاق هو البرلماني الشاب و المقاول الدي احتضن منزله أطوار هذه الاجتماعات , و الدين شكلوا أخيرا حلفا على أنقاض الأحلاف الأخرى المتهالكة و التي في طريقها للاندثار بعد إصلاح ذات البين بين أبناء العمومة . كيف ذلك ؟
هكذا اجتمعت قبائل أيتوسى مساء  لمناقشة مجموعة من النقاط التي يطغى عليها الجانب الاجتماعي للمنطقة كانتشار المخدرات و ما بات يسمى بالبراتش و الجرائم بمختلف انواعها و الاحتجاجات المؤدية لتخريب الاملاك العمومية و الخاصة و أخيرا و ليس آخر كلفة الأعراس .. حاول من خلالها القائمين على هذا الاجتماع تمرير مجموعة من الرسائل للسلطة المحلية لإرضائها طبعا على حساب أبناء القبيلة و مطالبها المشروعة  و لتحقيق مآربهم الخاصة و مصالحهم الضيقة و قياس ردود الفعل عند طرح أي نقطة للنقاش و وراء كل نقطة كان هناك هدف مخفي لا يعلمه سوى مثيريه . فحين حاول أحدهم التنديد بما يقوم به المجازون من احتجاجات لقي احتجاجا فوريا من طرف مجموعة من شيوخ القبيلة بل وطالب أحدهم بضرورة الوقوف إلى جنب هؤلاء و دعمهم مما استدعى سحبها فورا.
نقطة أخرى أثارها الرائد في الجيش و عم البرلماني و بإيعاز منه بضرورة تشكيل لجنة شبابية ضمنها شابة لمناقشة تكاليف الأعراس و ضرورة التخفيض منها و الغاء مجموعة من المظاهر التي زادت الطين بلة في مناسبات الزفاف الصحراوية بالمنطقة مما استنكره مجموعة من الشيوخ الدين أكدوا ان اجتماعات القبيلة كانت و ستظل ذكورية و ليس للنساء فيها كلمة . قد نتعاطف مع صاحب الفكرة  و نؤيده فيها ... لكن مصادرنا تؤكد أن تلك الشابة لن تكون سوى إحدى عضوات لائحة السيد البرلماني الشاب في الانتخابات الجماعية المقبلة بأسا و ليس بالزاك كما يتوقع الكثيرين . فالشاب البرلماني جد متأكد ان الانتخابات المقبلة ستكون بنظام اللائحة لذلك يصنع لائحته مند مدة .
بعد طرحنا لمدى استفادة أحد أطراف هذه المؤامرة و لو أن هذا الظاهر منها فقط قد يتساءل البعض عن مدى استفادة الطرف الثاني أو مستضيف الاجتماع السيد المقاول ؟؟
أولا : سياسيا .هناك أخبار مؤكدة أن هذا الاخير يريد و بصفة رسمية الترشح بجماعة البيرات و رئاسة مجلسها و سحب البساط من تحت السيد الخرشي . بالإضافة لترشيح أخيه بالتجارة بانتخابات الغرفة القادمة.
ثانيا : اقتصاديا . يبدوا أن هذه النقطة هي التي عجلت بهذا الاجتماع و غيره من الاجتماعات التي أضحى منزل هذا الأخير مقرا دائما لها بعد عجز الأب الروحي للقبيلة ( كما يدعي أتباعه و نحن نقول الأب الروحي للعائلة )  استضافة هؤلاء مادام يستضيف الوفود الصحراوية القادمة باسم القبيلة .
و الخطير في الشق الاقتصادي هو طموح المقاول للاستيلاء على أربعة رخص لاستغلال مقالع الحجارة تابعة كلها لجماعة تويزكي بعد أن اشرف هو شخصيا على منع المقاول ( لبتيت) من إنجاز مشروع لتشجير حوالي 40 هكتار بنفود جماعة ( أم لعويتكات) التابعة لعوينة تركز حيث جمع نصف القبيلة المعني  من كافة المدن المتواجدة بها  للتنديد بهدا المشروع صباح نفس اليوم . في الوقت الدي  لا يمانع سيادته من طلب استغلال أربعة مقالع للحجارة  في أراضي تابعة لجماعة تويزكي بعد أن  استفادت شركته و شركة الطالبي و شركة عدي من رخص مقالع الرمال  تستنزف الأخضر و اليابس . هؤلاء أصحاب الرخص الثلاثة و بتواطؤ مع رئيس جماعة تويزكي و أحد الأعضاء النافدين هناك ساهموا في ارتفاع أسعار الرمال بشكل كارثي مما ادى إلى عزوف مجموعة من الساكنة على البناء بعد أن كانت الوتيرة في خط تصاعدي . هكذا فبعد أن كان سعر المتر مكعب الواحد من الرمال قبل الترخيص لهؤلاء 20 درهم أصبح بين عشية و ضحاها 50 درهم يصدر 99 في المائة منها خارج الإقليم   بالإضافة لآثار هذا الاستنزاف البيئية. و لسان حاله . حرام عليهم و حلال علينا ...
و من حقنا مند الآن أن نتوقع ارتفاع أسعار المتر المكعب الواحد من الحجارة إلى 50 درهم و هو الآن ب 20 درهم .. و من  المتضرر ؟ نحن بطبيعة الحال و بدرجة كبرى أصحاب الشاحنات الصغيرة , فبعد قطع أرزاقه من نقل الرمال سيأتي الدور لا محالة للحجارة و يعلنوا بطالتهم النهائية .
كيف بدأت الفكرة ؟ حال سماع السيد المقاول بنية أحد أبناء المنطقة الدين لم ينالوا حضهم من كعكة الرمال طلب استغلال الحجارة في  مساحة محدودة , سارع هذا الأخير لشركة ( (SGTRA  قصد مساعدته هذه المرة لطلب أربعة أماكن تقدر مساحة كل واحدة منهم 9 كيلومترات مربعة . بدأً بكل الجبال المحيطة بأسا وصولا لجبال واركزيز و  جبال باني و من فركنتا إلى بولجير و من تيزيمي إلى إنفكن ... يعني و ببساطة جماعة تويزكي كأن باقي الجماعات لا تحوي أحجارا قد يستغلها هذا المقاول و شريكه !!!! . ألا يكفيه مقلع الرمال بتيغزرت التابعة لتويزكي  ؟ أم أنه هو الوحيد المؤهل لهكذا مشروع و باقي مقاولي المنطقة ليس لهم من الإمكانيات و الكفاءات التي تساعدهم على القيام بهذه المهمة و لو أننا ضد كافة أنواع الاستغلال الغير عقلاني لموارد الإقليم أينما كانت و كيفما كانت . و لطالما أعلنا عن معارضتنا لتأثير هذه المقالع على الغطاء النباتي و الغابوي للمنطقة التي تدخل بالإضافة للجبال لاختصاصات مديرية المياه و الغابات و التي يحق لنا الآن اتهامها بالتواطؤ مع هؤلاء عوض حماية الموارد المحلية لا تبدي أية معارضة أو تحفظ حال تقديم أي شركة لرخص الاستغلال لهذه الموارد.
و من المستفيد من كل هذا  ؟ هؤلاء ( المقاولين ) بدرجة كبرى و بعض المنتخبين سنأتي على ذكرهم لاحقا إن شاء الله.
السلطات المحلية المعنية تحفظت عند استقبالها لطلبات هذا المقاول و صرحت له بمخاوفها من ردود فعل النصف الثاني من القبيلة الدي تدخل الأراضي محط أطماعه ضمن أملاك الجماعة التي يشرفون عليها , لكنه طمأنهم و أخبرهم بعزمه جمعها و مناقشة الموضوع معها و هذا ما لم يحدث !!!!
و من هذا كله نستشف مما سبق أن الاغراض الشخصية الضيقة و المصالح هي بالدرجة الاولى من كانت وراء عقد هذا الاجتماعات و غيره , أما مصلحة القبيلة و التي نطمع في أمثال هؤلاء إيلائها درجة أكبر من مصالحهم الشخصية , لكن للأسف عودتنا التجارب أن المنتخبين أو المقاولين أو الإقطاعيين لا يجمعون القبيلة سوى لأغراضهم الشخصية الدنيئة .

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك