» » الصحراء الغربية:أرض السيبة و قانون سكسونيا



أسابريس:لخليفة دويهي lakhlifa1984@gmail.com
عندما كانت الارض التي نتعايش عليها يطبق بها قانون الغاب الكبير يأكل الصغير والقوي ينفي الصغير وتكثر فيها الحروب (غزي) . واطلق عليها اغلب المؤرخون ارض السيبة هاهو التاريخ يعيد نفسه لكن مع الفرق ان باﻷمس لا يوجد دستور ولا قانون بقدر ما توجد اعراف وتقاليد شبيه بالقانون يصدر شفويا من مجلس شورى (جماعة ايت الاربعين) هذه تشريعات يوجد منها ماهو عادل و ضالم . وهكذا اليوم نعيش هذه تشريعات في ظل و جود دستور وقانون يشابه قانون يعرف بقانون سكسونيا ابتدعته حاكمة مقاطعة سكسونيا, إحدى المقاطعات الألمانية القديمة في العصور الوسطى. وبموجب هذا القانون فإنّ المجرم يُعاقب بقطع رقبته إن كان من طبقة "الرّعاع"ـ الرّعاع هم عموم أفراد الشّعب الذين لا ينتمون إلى طبقة النّبلاء ـ أما إن كان المجرم من طبقة النبلاء فعقابه هو قطع رقبة ظلّه! بحيث يُؤتى "بالنبيل المجرم" حين يستطيل الظّل بُعيد شروق الشمس أو قُبيل مغربها، فيقف شامخاً منتصب القامة، مبتسما, ساخراً من الجلّاد الذي يهوي بالفأس على رقبة ظلّه، ومن جمهور "الرّعاع" الذي يصفّق فرحاً بتنفيذ "العدالة"!..
هكذا عرف استاذ المصري الشيخ محمد أسعد قانصو في مقال"قانون سكسونيا".
كيف يعقل ان يترك طبيب بقسم المستعجلات مرضى اثناء عمله ويذهب مع ابنة احد منتخبين من اجل تقديم خدمة خارج المستشفى كانه لا يوجد قانون منظم للعمل وامام اعين حارس العام.
وكيف يهرب مسؤولين داخلية ورجال الامن من العقاب والمحاسبة في استعمال القوة و وسائل خارج عن القانون واصدار الاوامر على الصحراويين من اغتصاب وتعذيب والكي بالسجارة و وتعذيب اثناء اعتقال حسب تقرير المقرر الأممي لمناهضة التعذيب خوان مانديز.
ولماذا لا يحاسب مسؤولين عن نهب المال العام وتطاول على ملك العمومي ام ان الموظف صغير ومغلوب على امره هو كبش فداء.
نفس شي كان يقع في دولة سكسونيا التي يحكم فيها "امراء الحرب . والتجار المال والدم.المتنافخون الفارغون, ويُهمش فيها المفكرون والمبدعون, ويُسجن الأحرار, وتُعتقل الحريّة, وتُشترى الصحافة, وتُباع المواقف, ويُصبح الحكم وراثيّا, وتداول السلطة خياليّا ؟."
اما نحن لا نعرف قانون سكسونيا لأننا نعيشه ويطبق علينا كما تعيش افكار من القرون الوسطى في عقلية بعد المسؤولين سامحهم الله .
هل ارض الصحراء كتب عليها ان تكون ارض السيبة ويطبق فيها قانون سكسونيا ؟ وهل سيأتي يوم أرى أنَ عقول البعض أصبحت أرقى ! لتنتفض ضد الظلم والقهر والاستبداد.

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك