» » البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية باقليم آسا الزاك يشرف على نهايته

أسا بريس :
بلغت نسبة تقدم إنجاز العمليات التي تندرج في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية باقليم آسا الزاك، الذي يهم بناء وتهيئة حوالي 351 كلم من الطرق، 94 في المائة حسب المدير الاقليمي للتجهيز والنقل بالإقليم.
وأوضح المدير الإقليمي مصطفى الحمداوي٬ في عرض قدمه، الثلاثاء، بمدينة آسا خلال اجتماع خصص للتداول بشان المشاريع المقترحة ضمن البرنامج الوطني الثالث للطرق القروية٬ أنه تم في إطار البرنامج الوطني الثاني بناء وتهيئة 290,709 كلم من الطرق بتكلفة مالية بلغت 219 مليون و546 الف درهم.
وأضاف أن الأشغال لازالت متواصلة لتهيئة الطريق الرابطة بين جماعة لبيرات الى حدود طانطان على طول 60 كلم بكلفة مالية تبلغ 25,1 مليون درهم٬ مشيرا الى ان نسبة تقدم الاشغال في هذا المحور الطرقي تصل الى 35 في المائة.
ويهدف هذا البرنامج٬ الذي انطلق فعليا سنة 2006 في اطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل ومجلس جهة كلميم السمارة والجماعات القروية المعنية٬ إلى الرفع من نسبة ولوج الساكنة القروية للشبكة الطرقية من 33 في المائة الى 69 في المائة.
وقدم المدير الاقليمي للتجهيز والنقل خلال هذا الاجتماع الذي حضره عامل الاقليم ابراهيم أبو زيد الاقتراحات الاولية لانجاز الطرق القروية في اطار البرنامج الوطني الثالث والتي تهم بناء 500 كلم من الطرق وذلك بتكلفة مالية تقدر ب 429 مليون و200 الف درهم.
وسيستفيد من هذه المشاريع (وعددها 13 مشروعا) التي تمت الموافقة عليها من طرف أعضاء اللجنة الاقليمية بعد التداول بشأنها٬ الجماعات القروية لعوينة لهنا والبيرات وعوينة إيغومان وتويزكي.
ويتوفر إقليم آسا الزاك٬ الممتد على مساحة تقدر ب 27 ألف كلم مربع٬ على شبكة طرقية يبلغ طولها 986,482 كلم منها 405,868 كلم معبدة و580,560 كلم غير معبدة.
عن : مشاهد

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات