» » » مولود بعيك يكتب عن لكصر


الجمل نيوز : مولود بعيك

هي ذي تسمية لكصر legsar تسمية تستمد لغتها من الحسانية الصرفة ولاتوجد في القاموس الامازيغي ويضاهي التسمية بالامازيغية كلمة اكادير agadir ويختلف لكصر في بنيته والادوار التي يلعبها عما نجده في اكادير . اذ ان اكادير يرمز الى مخزن تودع فيه الامانات والزاد وغير ذلك ويكون مراقب من طرف حارس وبداخله يتكون من عدة حجرات ولكل واحد من ابناء القبيلة حجرته .
واما لكصر فهو بمتابة دولة صغيرة يتكون قطانها من مختلف شراءح المجتمع الصحراوي وهو بمتابة محطة من المحطات التاريخية التي كانت بالامس تقدم شتى المساعدات للرحالين وللقوافل التجارية .ولاتجد واحدة من هذه المدن القديمة الا وبجانبها واحة من النخيل وماء عذب والنماذج في موريتانيا .
كما ان لكصر يقيم فيه سوق سنوي للمقايضة .هناك سلع الرحل التي تتكون من صوف ولحم مجفف والماعز والابل والملح والمعادن النفيسة والتوب .....واما سلع المدينة فهي تتكون من الحبوب القمح والشعيروالدقيق والحناء والجلاليب الصوفية وغير ذلك مما تنتجه الواحة . قلت ان كلمة لكصر وردت في الحسانية ففي الشعر الحساني يقول الشاعر :
الله اكبر @يامولانا
مابعد لكصر @عن ملكانا
ويعطينا الشيخ ولد ابا فكرة اخرى مفادها ان الرحالة عندما يشتد الغيظ وتشح المياه . يلتجاؤن الى هذه القصور يقول في القصيدة المشهورة : دمع العين اليوم ابلا فيه @اجميل اعل سبت لكتيل .....الى ان يقول :
افكيل افلكصر متكاني @هاني ماه فالصيف ارحيل @
احاني لخضار وحاني .....
ووردت التسمية عند سدوم في قوله :
لوكنت امر نسكن لبحر @
ساحل الهيه جيهت لبحر @
ونعود امللي افبيت اخضر @
واخيرا انما يكنزه لكصر من تاريخ وتراث هو كنز لنا ولهويتنا القديمة وبمثل هذه المعالم التاريخية نستمد حضارتنا ونعيش واقعنا ونستشرف مستقبلنا وناخد بقول احد ابناء الجلدة حين ابدع في قوله :
هويتن ماهي عبود /امتد ولاكط الفتن .
عن هويتن حد اعود / يمدحن ولايشمتن .
وبما ان السادة الباحثين الاجلاء من طينة البلد الذين يكدون في البحث عن المراجع بداخل الوطن وخارحه اقول لهم شمروا عن سواعد الجد لان التعريف هو السبيل الوحيد الذي يهدي الى الاعتراف .والله هو المعين.

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك