» » اسا- الزاك : مسيرة احتجاجية لتنسيقية الاطر العليا الصحراوية المعطلة


الصحراء نيوز / أسا- الزاك
        الاعلان العالمي لحقوق الانسان تقول المادة 23 ما يلي:
" لكل شخص الحق في العمل وله حرية إختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة"
        العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية تقول المادة 25 ما يلي:
"تتاح لكل شخص على قدم المساواة عموما مع سواه فرصة تقلد الوظائف العامة في بلده"
        إذا في ظل واقع تفشي البطالة بمدشر أسا الزاك والصحراء عامة وانعدام فرص الشغل، وإخضاع عمليات التوظيف النادرة للمحسوبية والزبونية...مما أدى بالنتيجة إلى وجود جيش عريض من المعطلين حاملي الشهادات العليا، يواجهون حاجيات وإكراهات الواقع اليومي وإرادة حكومة متعنة تعوزها الجدية والمقاربة الشاملة والجذرية لقضية التشغيل التي اختزلتها عمدا في أشباه الحلول والأوصاف الترقيعية والمرحلية...
وأمام هذا الوضع الكارثي المعنون بمصادرة الحق في التشغيل ومن ثمة الحق في العيش الحر والكريم...والإحساس بالآدمية في حدودها الدنيا، ورغبتنا منا في التعريف بقضيتنا لدى ساكنة المدشر ولفت انتباه السلطات الوصية والمعنية(محليا ومركزيا) إلى وضعيتنا المهينة، نظمت تنسيقية الأطر العليا الصحراوية المعطلة اسا- الزاك يومه الثلاثاء الموافق ل 27/11/2012 على الساعة 18:30 مساءا، في إطار خطواتها التصعيدية، مسيرة احتجاجية تنديدية جابت كل شوارع المدشر ، من أجل تمتيعها بحقها المشروع في التشغيل الذي يضمنه الدستور المغربي وكافة القوانين الدولية.
المسيرة التي انطلقت من أمام مجمع الصناعة التقليدية مخترقة الشارع الرئيسي صوب وكالة بنكية، لتعود صوب مقر باشوية اسا، وقد صدحت من خلالها حناجر المجموعة بشعارات تطالب بحقها في التوظيف المباشر والعيش الكريم، والتنديدة بسياسة الحكومة المغربية الإقصائية من قبيل:
 - حقوقي دم في عروقي و لن أنساها ولو علقوني.
 - خيراتنا خيراتنا ماريناها ماراتنا
-لا تراجع لا استسلام المعركة إلى الأمام.
- صحراوي لا يهان كديم ازيك هو البرهان.
وحمل لافتات تصب في اتجاه حق الأطر العليا الصحراوية بالتوظيف المباشر.
ليتم فتح حلقية نقاش من أمام مقر باشوية اسا والتطرق إلى كرونولوجيا المسار النضالي للمجموعة والتحذير من أي خطوة من قبل الدولة المغربية للإجهاز على الحق في التوظيف المباشر محملة إياها مسؤولية ما نتج وما سينتج في قادم الأيام.
المسيرة التي عرفت مشاركة ما يقارب 40 إطار معطل صحراوي، واستغرقت زهاء الساعتين.
كما عرف الشكل مداخلات عبر من خلالها الأطر عن تنديدهم بسياسة التهميش واللامبالاة من طرف الجهات المسؤولة عن ملف التشغيل. وناشدوا من خلالها الكل للالتحاق من أجل تدعيم الصفوف للمعركة النضالية التي فجرتها تنسيقية الأطر العليا الصحراوية المعطلة باسا- الزاك.
و أكدت المجموعة على أن أي تراخ أو لا مبالات في تسوية الملفات الاجتماعية وخاصة ملف الأطر العليا الصحراوية المعطلة سيدخل المنطقة في معارك وخطوات موازية مع الحراك الذي يشهده العالم العربي والمداشر الصحراوية وأنها قادرة على إعادة ملحمة اكديم ازيك التاريخية حتى تتم الاستجابة والإنصات إلى مطالب أبناء الصحراء من مختلف الفئات.
 كما وجهت نداءها العاجل إلى الجماهير الغيورة باسا الشامخة وغيرها، إلى الالتفاف حول أشكالها النضالية والسلمية وضرورة مؤازرتها لان مسألة التشغيل هي مسألة وجود، ليتم في الأخير قراءة البيان الختامي ورفع الشكل النضالي.
"من أراد حقه فليسخى بكل شيئ من أجل شيئ واحد الكرامة"
نغني للموت بل ونراها                      في سبيل الحياة هي الحياة
    نغني حتى الجراح تغني                     في الجماهير تكمن المعجزات
ومن الظلم تولد الحريات
عن اللجنة الاعلامية لتنسيقية الاطر العليا الصحراوية المعطلة
 اسا- الزاك
27/11/2012

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك