» » » » تقرير عن الدورة الاولى للايام السنمائية للطفولة والشباب بالصحراء


أسا بريس : إدارة المهرجان


اختتمت يوم الاربعاء 23 ينابر 2013 فعاليات مهرجان اسا السنمائي للطفولة والشباب بالصحراء بالفضاء السياحي برج احشاش .المنظم ايام 19-20-21-22 يناير 2013 بمدينة اسا اقليم اسا الزاك.

عاشت مدينةاسا أيام 19-20-21-22 من الشهر الجاري على إيقاع فعاليات مهرجان اسا السنمائي للطفولة والشباب بالصحراء تحت شعار" السينما بالصحراء ثقافة وإبداع". الذي نظمته جمعية حركة الطفولة الشعبية فرع اسا الزاك بتعاون مع جمعية مهرجان اسا والمركز السنمائي المغربي هذه الدورة التي حملت معها الجديد ولأول مرة بالاقليم فقد شهد اليوم الأول إستقبال مجموعة من الوجوه السنمائية المعروفة في الوسط الفني والاعلامي والسنمائي من مخرجيين وممثلين ومنتجين وضيوف اخرين من عشاق الفن السابع وخصص على شرفهم حفل استقبال بالفضاء السياحي تكمات بقصر اسا. وفي الفترة المسائية كانت الترتيبات جارية على قدم وساق من طرف ادارة الايام السنمائية لإستقبال الفنانين ضيوف المهرجان و الممثلين في كل من نجمة الشاشة المغربية والفنانة المتألقة الصحفية بشرى ايجورك بالإظافة إلى المخرج الكبير دريس الروخ والمخرج المقتدر داود اولاد السيد والسناريست الاستادة الجامعية خديجة منادي والفنان الكبير ضيف الشرف نعمان لحلو والمنتج خالد النقري والممثل عبد اللطيف التحفي الى جانب رئيسة رابطة كاتبات المغرب الاستادة والشاعرة ابنت الصحراء عزيزة ايحضيه عمر والدكتور براهيم عثمون رئيس مجلس المجتمع المدني لتتبع تدبير الشان المحلي بالمغرب .

ليتم بعد ذلك مرافقتهم إلى دار الشباب اسا هناك حيث أعطيت الإنطلاقة الرسمية للمهرجان وافتتاح الجلسة في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءا ، في حفل تميز بدوره بحضور مكثف لفعاليات المجتمع المدني باسا وبحضورالسيد عامل اقليم اسا الزاك ووفد مرافق له, وجمع غفير من الاطفال و الشباب المهتم , وبعد افتتاح أشغال الجلسة الافتتاحية من طرف ادارة الايام السنمائية بكلمة الجمعية التي قدمها السيد "الحسين انشاد"، نيابة عن ادارة المهرجان والذي قدم كلمة ترحيبية في حق الوجوه السنمائية التى لبت الدعوة وتحملت عناء السفر للمشاركة في فعاليات الايام السنمائية. وأعطى نبذة تعريفية عن كل واحد من ضيوف المهرجان . 
تلتها كلمة ترحيبية أخرى لكل من المسؤول عن الاتصال السيد "محمد احمد سالم ركيبي" وكذا كلمات لضيوف المهرجان والذين عبرو على سعادتهم بالتواجد رفقة جمهور اسا كما تميز حفل الافتتاح بعرض شريط لاهم المناطق السياحية والسنمائية والثقافية للمنطقة حول اسا كمجال للصورة والتصوير السنمائي . والتي نالت اعجاب الضيوف والحاضرين ، و ساد الجلسة جو من المودة والحميمية واختتم اليوم الافتتاحي بحفل شاي على شرف جميع ضيوف المهرجان.
وفي اليوم الثاني استأنفت أشغال الايام السنمائية بعرض فيلم للمخرج داود اولاد السيد بعنوان "الجامع" بمقر دار الشباب اسا والذي عرف مشاهدة وحضورا مكثفا من أطفال المؤسسسات التعليمية وشباب المدينة ،وفي الفترة المسائية نظمت خرجة إستكشافية للضيوف جابت أهم المنشأت الثقافية للمدينة، والمدينة القديمة قصر باعتبارها من المأثر التاريخية بالصحراء بالإظافة إلى زيارة أخرى لأهم التعاونيات و المتاحف والمشاريع السياحية بالقصر ومنطقة سد تويزكي ووادي درعة .

وذلك للتعريف بالمؤهلات السينمائية التي تزخر بها المنطقة.وبموازاة مع دلك حيت ومع تزامن الايام السنمائية مع فعاليات المهرجان السنوي لزاوية اسا لسنة 2013 الدي يصادف عيد المولد النبوي الشريف.

حضر ضيوف المهرجان لحفل الافتتاح ومشاهدة كرنفال المدينة. من جهة أخرى مشاركة الضيوف في الافتتاح الرسمي لمعرض الصناعة التقليدية والمنتجات الفلاحية لاقليم اسا الزاك التي اشرف على افتتاحها وزير الصناعة التقلدية السيد " عبد الصمد قيوح " ورئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان السيد "ادريس اليازمي" ومدير وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية للمملكة السيد "احمد حجي" واسمتعو الضيوف بالعروض المقدمة و أبدو إعجابهم بالتنظيم وبالمدينة وبسكانها وكذالك بالزيارة التي قامو بها للمدينة من خلال ارتسامتهم بالقنوات الاعلامية الحاضرة لتغطية الحدت.

وفي امسية اليوم الثاني كان جمهور اسا مع عرض فيلم بعنوان "صفي تشرب " للمخرج السنمائي دريس الروخ بمقر دار الشباب . ليتم بعده مباشرة فتح مناقشة مع المخرج. الذي تحدت عن الضروف والاهداف والممثلين وعن كل ما يتعلق بتصوير الفيلم ليؤكد عزمه على تصوير فيلم بمدينة اسا تشترك فيه الثقافة الحسانية والامازيغية واللهجة المغربية بحكم التعايش المزدوج لهاتين الثقافتين بمدينة اسا .

ونضرا لعدة التزمات العملية للمخرج دريس الروخ الدي غادرنا رغما عنه رفقة المنتج خالد النقري والفنان الكبير نعمان لحلو بكل عناق حار وتاكييد على الرجوع الى مدينة اسا في مناسبات اخرى ..
وفي اليوم الثالث من فعاليات الايام السنمائية تم عرض فيلم وثائقي للمخرجة المتألقة بشرى ايجورك بعنوان "قرى بدون رجال" بعد ان تم تاجيل أشغال الورشات المبرمجة الى مناسبة اخرى نضرا لضيق الوقت وتكتيف فقرات البرنامج العام.

ليتم في امسية نفس اليوم تنضيم لقاء مفتوح مع الدكتور" براهيم عثمون " رئيس مجلس المجتمع المدني لتتبع تدبير الشأن المحلي بالمغرب والدي اشرف شخصيا برفقة المنسقة الوطنية لمجالس المجتمع المدني الاستادة عزيزة ايحضيه على تاسيس مجلس اقليمي باسا الزاك بحضور رئيس المجلس الاقليمي "رشيد التامك .ليتم انتخاب الاستاد والفاعل الجمعوي والحقوقي بشري اكدر رئيسا للمجلس في جو ساده الانضباط والديمقراطية لتدخل اسا بدلك في الأرضية الوطنية الكبرى حول التنمية التشاركية .

في الفترة الصباحية لليوم الموالي تم برفقة جميع الضيوف وفي تمام الساعة العاشرة والنصف الحضور في السباق الدولى على الطريق للمرحوم راح فضيلي .المنضم على هامش المهرجان السنوي . وكانت مناسبة لتكريم كل الوجوه السنمائية الحاضرة من طرف ادارة الايام .

وفي اليوم الرابع تم اسدال الستار على فعاليات الايام السنمائية بتنضيم حفل فني على شرف الضيوف بالفضاء السياحي برج احشاش بقصر اسا .من تنشيط فرقة احواش ومجموعة شباب اسا للطرب الحساني والموسيقى العصرية وتم اخد صور تدكارية وتنصيب المخرجة والمبدعة الكبيرة والتي سبق لها ان زارت اسا مرتيين وكتبت عنها في مقال بجريدة المساء الصحفية بشرى ايجورك : كمديرة للمهرجان السنمائي للطفل والشباب بالصحراء في دورته المقبلة.. 
عن ادارة المهرجان*



















.

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك