» » » » الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الانسان بالسمارة يصدر بيان حول الاحداث الاخيرة التي شهدتها المدينة

أسا بريس - السمارة

توصلت الجريدة  " ببيان من الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الانسان بالسمارة حول الاحداث الاخيرة التي شهدتها السمارة قبل واثناء وبعد زيارة "كرستوفر روس" 

نص بيـــــــــان


في اطار تتبعه و رصده لما يجري بالسمارة في الايام الاخيرة ، وخصوصا زيارة السيد كريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة بالصحراء يوم الاحد 20 اكتوبر 2013 ، و ما واكبها من انتشار و انزال كثيف لمختلف القوات الامنية بمختلف الاحياء شهد شارع الحسن الثاني بالمدينة مواجهات عنيفة بين قوى الامن و مواطنين صحراويين نتج عنها اصابات في الجانبين .
كما رصد فرع المركز حالة الطوارى التي شهدها الشارع المذكور بعد المواجهات بالاضافة الى غلق جل المحلات التجارية و منع السيارات من المرور بالشارع المدكور ليبقى مسرحا لتجوال سيارات الامن في مجموعات لغاية ترويع المواطنين .و بعد ذلك قام اعضاء مكتب الفرع بزيارة للمركز الاستشفائي الذي لا يحمل من هذه الصفة الا الاسم لكونه اصبح عاجزا عن تقديم ابسط الخدمات الصحية لرواده ، حيث تمت زيارة ضحايا المواجهات و من بينهم :
عبدالحي بورحيم قاصر تلميذ 1996 -لمهابة الشيخي - الدرجة اعريب -عزيز حيدان -انس ديحان مبارك كروم عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالسمارة……. .
و عنصرين تابعين لفئة الدراجات بالامن الوطني : سعيد اواسار -عبدالحميد بوخيارة 
و عليه فان الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الانسان بالسمارة :
* يندد بشدة بالانزالات الامنية التي تشهدها مدينة السمارة بين الفينة و الاخرى و يصر على ان المقاربة الامنية و الافراط فيها فشلت في معالجة كل الملفات المطروحة و خصوصا الاجتماعي منها .
* يعتبر التظاهر السلمي حق مشروع تكفله كل العهود و المواثيق الدولية و المس به انتهاك صارخ لحقوق الانسان .
* يطالب السلطات القضاية بفتح تحقيق في كل التجاوزات و الانتهاكات التي تعرض لها الضحايا و متابعة المسؤولين عن ارتكابها 
يعلن تضامنه مع ضحايا التدخل الامني و يعتبر تعنيف عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان جريمة نكراء و استهدافا للنشطاء الحقوقيين بالاقليم.
عن المكتب

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات