» » » الحمل والانجاب عند المراة الصحراوية بين الامس واليوم



الجمل نيوز : مولود بعيك
بين الامس واليوم وقع تحول مغموز قلب كل الموازين فمن التبدن الى التمدن مسافة تضعنا امام الامر الذي ليس بالهين او اللين لان التغيير الذي وقع مس كل الضوابط والقواعد وكل شيء ولانخد على سبيل المثل لا الحصر الولادة والانجاب عند المراة الان وفي حاضرنا هذا وبعد الامس.
بعد الزفاف بايام تبقى الملاحظة والمراقبة من طرف الكل وعندما يتبين وقوع الحمل يبدا الخبر ينتقل بين العاءلات المتشابكة ويبدا الوحم الذي يفرض على المراة التعامل وفق ماتتطلبه المدنية فاما ان يكون شوق الوحم مثلا الحصول على احدث هاتف او اجمل الة التصبين او جهاز التليفزيون او فراش عصري او صباغة بتقنيات جديدة او املاحف طاريات او طاموبيل او.. واما الاكل لديها تريد مثلا عصير panachi او مثلجات او دجاج المشواة او خبز الصوك وغير ذالك والكل يراقب والكل يضع الحدث تحت المجهر من المقربين وغيرهم .وعليها ان تبلغ الطبيب الذي هو الاخر يفتح ملفا لها للمراقبة والتتبع احيانا تكون يو مية بحجة ابلاغ عن اي طاريء .واما الزوج وعاءلته يعيشون اياما ولحظات قاسية في التعامل مع الحدث لان الوحم احيانا وفي حاضرنا خطير قد يكون سببا لاقدر الله في القلق والنفور اللذان يؤديان الى الانفصال او الانعزال او ...ومن بين الشروط الاساسية شهادة عدم العمل بالاضافة الى عدم الاندماج وعدم الاصغاء او التحدث ويذهب الوحم بالبعض الى الايري بام عينه فرد من افراد العاءلة او جزء منها او كلها وكل من يحمل اللقب من اهله وكلما توالت ايام الحمل توالت وكثرت الامراض النفسية احيانا تؤدي الى الاقدام على امور غريبة يتم التستتر عليها بحجة انها حامل او *ابحقها * كما يصطلح عليه.وبما ان الطبيب والمقربات والزوج وعاءلته وعاءلة الزوجة والصديقات كل واحد في داءرة اختصاصه يراقب من بعيد او قريب الشهر الاخير الذي سيقع فيه الانجاب واما دفتر المراقبةالمستمرة فهو يحمل بين دفاته كل البيانات من ادوية واوزان وفحوصات وغير ذلك وقبل الانجاب بيوم او يومين تنقل المراة الى المستشفى وهنا يقع استنفار ليس في وسط العاءلة فحسب بل يتحدى ذلك العاءلة ليصبح الاستنفار يشمل كل من له صلة او تدخل ولانها اي الزوجة لها نصف من داخل الثلاجة خاص بانواع شتى من الادوية منها مااقترحه الطبيب وهناك ماجاء من تجربة احداهن وهناك ماهو تقليدي يحافظ في الثلاجة على طبيعته.(الامر صعب ومعقد للغاية في كتابته وتدوينه حسبك في تنفيده وتطبيقه )قلنا ماان تنتقل وعلى ناقله لوقاية وباضواء حمراء وسرعة تنذر بوقع ما حتى يهرول الكثير الى المستشفى وتسنفر امها التي بدورها تستنفر كل العاءلة ويتم الاتصال السريع بين الناس داخل وخارج الوطن والكل ينتظر.
اما داخل المستشفى تخصص قاعة يعمر فيها الشاي يجلسن فيه الزاءرات وخارج المستشفى زمرة من الناس واقفة تضن وقفتهم احتجاجية للوهلة الاولى وبعد يومين اما ان تضع بطريقة طبيعية واما بطريقة قيصرية منها لاقدر الله الدهاب الى جهة اخرى ان حدث امرا معين .لكن عندما تضع اول ما يقوم به الزوج الذي لايتسع المجال لذكر ماتحمله منذ ظهور الحمل مرورا بالوحم وانتهاء بالانجاب الا انه ان كان من سكان العالم الازرق يصدر ديوانه بلاغا يصبح في متناول الجميع .يظهر من البلاغ انه تنفس صعداء كانه هو الذي .......
هذا هو الانجاب في مدنية اليوم وباختصار شديد.
اما الحمل والانجاب في بداوة الامس بسيط جدا الى درجة انه لايكلفنا ماكلفنا الانجاب في اليوم وبكل بساطة فان المراة بالامس عيب ان تتبجح بالحمل وتتظاهر به والاكل بسيط يمكن ان يكون عبارة عن قطع من فحم شجر الطلح . لكن اعطي نماذج ووقاءع خاصة تضعنا في فضاء التامل في التحول واما اصابه من افلاس .
من منا لايعرف السيد :واكجى لحبيب هو الان موظف بالخزينة بمدينة اسا يعمل شباكي انجبته امه في الخلاء وحدها وهي ترعى غنمها ولما راحت سمعوا اهلها بكاء مولود جديد فقالت نعم ولدت قبيل قليل ابني وهاهو على ظهري ملفوف !!!!!!!!!!!!.
من لايعرف الفنان الواعد المسمى بيلاو من اعوينة ايتوسى انجبته امه وهي ترعى الغنم ولانها ولدت في الصباح فانها لم تاتي الى الخيمة الا في وقتها الطببعي وبقيت ترعى وفي المساء جاءت ومعها بيلاو الفنان .
وفي الستينيات نزل نفر من اهل بوجمعة ومسعود نواحي بوزكارن وفي يوم بارد جاء المخاض للسيدة (ح.م) فابتعدت شيءا ما عن الناس واختفت عن الانظار - وهذا ماتفعله الناقة -سبحان الله وجاءها المخاض الى ان المولود خرج نصفه وبقي النصف الاخر .هنا صاحت واستغاتث فجاوا بحمار وحملوها فوقه ملفوفة ولمسافة تمانية كيلومترات بين الخيمة ومستشفى بوزكارن وقد تم نقلها ووضعت في المستشفى والمولود الان ضابط متقاعد في الجيش.
وقيل لي ان مجموعة من الكسابين انتقلوا الى داخل المغرب بحثا عن الكلا وبما ان النسوة يتعاقبن بشكل قانوني بينهن في قضية استيراد الماء للفريق كله فان كل واحدة منهن تعرف يومها فتقوم وتسوق الحمير الحاملة بانواع القرب واحجامها وتشمر عن ساعديها وتقوم بورد الماء من بعيد لاهل الخيام بدون استثناء .
كتب للمسماة (س.ك) في اليوم الذي ستنجب فيه ابنتها (م. ح) وهي الان ام لسبعة ابناء وثلاثة بنات . قلت دهبت في يومها لتجلب الماء ولما انتهت من ملء كل القرب وغيرها اعطت للحمير لتشرب فجلست ووضعت ابنتها وقطعت الملحفة ولفت مولودتها الصغيرة وجاءت ولما دخلت الى الخيمة سمع صوت مولود فقالت وضعت بنتا عند البءر وهاهي .
اما قصة ولد لمخيليل فقد انجبته امه في وسط الخمسينيات ولم يكتمل فكان ابن سبعة اشهر وتقرر من طرف خبراء في الطب انذاك ان يلف المولود في شحم الغنم الجديد الدافي *افدان * كل اربعة وعشرون ساعة وفي شهرين تم ذبح 60 راسا لهذه الغاية ونجح المولود وكبر وله مكانة وجاه.للحديث بقية ....

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك