» » » » » الكوديسا : تدخل عنيف ضد معطلين صحراويين لمنعهم من حقهم في التظاهر السلمي


أسا بريس : الكوديسا
تدخلت السلطات المغربية بقوة في حدود 07 و 50 دقيقة ( 19h50mn ) بتاريخ 31 آب / أغسطس 2013 ضد مجموعة من المعطلين الصحراويين من أجل منعهم من حقهم في التظاهر السلمي و من الوصول إلى مقر مندوبية التشغيل المتواجدة بشارع مكة بالعيون / الصحراء الغربية.

و على إثر توزيع المعطلين الصحراويين لبلاغ يدعون من خلاله جميع المعطلين للتظاهر مساء بوم السبت 31 آب / أغسطس 2013 ، حاصرت عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ورسمي و القوات المساعدة المقر المذكور و تمركزت العديد من تشكيلاتها على طول شارع مكة حتى لا يتمكن المعطلون الصحراويون من التجمهر في منطقة محددة و تنظيم وقفتهم السلمية المطالبة بحقهم في التوظيف المباشر المكفول في المواثيق و العهود الدولية و في الدستور المغربي.

و استعملت عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة الضرب المبرح بالعصي و آلات حديدية و التهديد مع ما صاحب ذلك من السب و الشتم و الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية.

و أدى تدخل السلطات المغربية إلى إصابة العديد من المعطلين الصحراويين بجروح متفاوتة الخطورة ، نقلت على إثرها حالتين على الأقل إلى مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون / لصحراء الغربية لتلقي العلاجات الأولية بقسم المستعجلات.

و توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA بلائحة أولية تضم 14 حالة لمعطلات و معطلين صحراويين تعرضوا للضرب و التعنيف بشكل جعل بعض الحالات تتعرض للإغماء بالشارع العام ، و تضم هذه اللائحة كل من: " محمد عالي الإدريسي " و " بارا حسنة " و " سيدي أحمد اخريبيش " و " سيدها اخريريز " و " رشيد حميا " و " سناء موهندي " و " زينب الخليل " و " المحجوبة الموساوي " و " جمال لمخنطر " و " مسكة محمد الأمين " و " مجمد الصحراوي " و " منصور فوزي " و " حياة لمباركي " و " يوسف الشيهب ". 

و جدير بالذكر أن المعطلين الصحراويين الذين خرجوا للتظاهر السلمي هم من الحاصلين منذ سنوات على شواهد في التعليم العالي ( المستر ) و شواهد جامعية في مختلف التخصصات و دبلومات تقنية، كما أنهم يربطون ضرورة حصولهم على حقهم في التوظيف بما تكفل لهم القوانين الدولية ذات الصلة و الدستور المغربي و ما تتوفر عليه الصحراء الغربية من خيرات كفيلة بالاستجابة لمطالبهم و مطالب كافة المواطنين الصحراويين العادلة و المشروعة. 




المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية: 01 سبتمبر / أيلول 2013

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات