الجمل نيوز : مولود بعيك
يطرح الموروث الشعبي اشكالات عميقة ومحرجة الى درجة تجعل الباحث يقف امام هذه الاشكالات محيرا في عدم طرح الاسءلة فبالنسبة للموروث الشعبي الصحراوي الان يطرح مجموعة من التساءلات مفادها :
1 - ماهية بنوحسان ؟هل نفر من الناس كما يدعون اتوا من المشرق حسب روايات غير مبررة؟ام ان المفهوم يرجع الى ان بنو حسان هم الناطقين باللهجة الحسانية وعلى غرر المجتمعات الاخرى الامازيغيين الناطقين بالامازيغية والعرب العربية والفرنسيين الغرنسية والانجليزيين....الخ.
2 - هل الحسانية لهجة قديمة بقدم اهلها قاءمة الذات تضم كل ما تحتاجه من كلمات والالفاظ ؟ام انها خليط كما يدعون من العربية والزنجية والامازيغية ؟
3 - تشكل الحدود السياسية للدول ببن المغرب والجزاءر وموريتانيا ومالي عاءقا كبيرا امام الباحث الذي تسطر له هذه الحدود طريقة اخرى يقر بموجبها ان لكل منطقة ثقافتها وكل حدود هو حدود للثقافة رغم ان مقامات الطرب الحساني مثلا وقياس الشعر وغيره يعد واحدا بين اهل هذه الثقافة وان اختلفت الانظمة واختلف الموضوع فان على مستوى القياس غير وارد هذا الاختلاف.
3 -على مستوى المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالشعر والطرب معا لماذا نغض الطرف عن هذه المفاهيم ولم نقف عندها حتى نعرف قصدها والسر في انشاءها ؟مثلا لماذا سمي الكاف بالكاف؟ واذا كان كما يدعون انه لكثرة القوافي . فان القصيدة تسمى هي الاخرى "الطلعة " واذا افلح البعض في تاويله في قضية الكاف فماذا يقول في شرح مفهوم "الطلعة"؟
ناهيك عن ماهية امريميدة وبوعمران وفاغ وتحرار واصغير ولبير ولبتيت
سءل المحفوظ ولد بوبا جدو من طرف الاستاذ خطاري قاءلا :كلتلك يالمحفوظ هو هذا بوعمران من امنين جا؟اجابه بسرعة :هذا بوعمران بدع حد امن ايت باعمران !
وقال الباحث المؤلف محمد نيمة مرة في برنامج خيمة الادب قوله "نتمرمدو شوي "ظنا منه ان مفهوم امريميدة يقصد به اتمرميد حسب قوله.وسءل بموريتانيا الاديب الكبير حمدن ولد سيدي ابراهيم عن مفهوم "لبتيت"
فاجاب انه مشتق من بت الشيء اي قطعه.
كل هذه الاسقاطات خطيرة جدا وخاصة انها صدرت من طرف كبار المهتمين ان جاز القول.
4 - من حيث الاشكال والالوان التي جاء بها هذا الشعر والتي تختلف كما وكيفا عماهو في الشعر العربي . مثلا لماذا جاء الكاف باربعة اشطر ؟ولماذا جاءت الطلعة بثلاثة قوافي متحدة في بدايتها ؟ وما السر في الكاف المرابع والمسادس والمثامن و..؟
ماهي الدلالة الرمزية وراء الاصناف المتعلقة بهذا الشعر اي ماذا يقصد بالكاف الاعور والاملخ والاضلع والاحمر. وماهية الطلعة المرشوشة والمرفية والكحلة ولمجردة وغيرها .؟
5 -يطرح التحول الملموس الذي عرفه المجتمع الحساني اشكالا اخر حيث تحول من انسان مستقر داخل صحراء ممتدة ينتقل بداخلها حسب فصول السنة وفي مكان شاسع وهواء نقي ولاضجيج ولا لغو بعيدا كل البعد عن الضيق يتكلم بلهجته القديمة وفي مناطق جافة وبحرارة مرتفعة . ينتقل الى السواحل حيث المدينة والضيق وكثرة الضجيج والرطوبة وتغيير الالفاظ والمنزل والزنقة والجار البعيد ثقافيا والقريب اجتماعيا واقتصاديا كل هذا اسهل اما الاصعب على الباحث هو كيف ينقل هذا الموروث الثقافي من الشفهي المحسوس والمسموع الذي ظل عليها قبل التحول الى المكتوب المنظور الملموس ليواكب هو الاخر التحول الحاصل .هنا نعلم ان كتابة اللهجة الحسانية بالحروف العربية فان العربية لاتؤدي الوظيفة الكاملة حتى يتمكن القاريء من القراءة بالطريقة التي تعود عليها.
6 - ان انصهار الذات في الموضوع هو شعار كل مهتم باحث في المجال .والانصهار يحعل الذاتية والانتماءية في التعامل مع الموضوع بالوجدانية ومن تم يصبح كل شيء مقدسا الى درجة عدم طرحه للنقاش وهذا هو ما اخاف المنظر الاديب الكبير الراحل محمد عابد الجابري عليه في كتابه نحن والتراث حيث قال:
ان التعامل مع التراث يجب ان يكون بنوع من استقلالية الذات عن الموضوع .
يتبع