» » تقرير أولي عن الأحداث التي شهدتها مدينة العيون





في أول تقرير لها عن الأحداث التي شهدتها مدينة العيون يومي الخميس فتح والجمعة 2 نوفمبر والتي تزامنت مع زيارة كريستوفر روس للمدينة، سجلت "الجمعية المغربية لحقوق الانسان" أن قوات الأمن استخدمت الرشق بالحجارة بكثافة كما كان بعض أفرادها يحملون أسلحة بيضاء (سكاكين وسيوف) هددوا بواسطتها مواطنين داخل سيارات الشرطة إبان اعتقالهم. وجاء في نفس التقرير الذي توصل موقع "تيحونا بريس" بنسخة منه أن السلطات أرغمت المقاهي والمتاجر المتواجدة بالأحياء والشوارع التي تشهد مظاهرات على الإقفال بالقوة.
وأكد التقرير اندلاع مظاهرات عمت أغلب أحياء المدينة رفع خلالها المتظاهرون أعلام جبهة البوليساريو ورددوا خلالها شعارات مطالبة بتقرير المصير. وأضاف التنقرير أن أغلب الأحياء التي شهدت المظاهرات لم تسلم من تدخلات أمنية عنيفة نتج عنها إصابات بليغة في صفوف المواطنين( وقف فرع الجمعية على بعضها أثناء رصده للوقائع ميدانيا )، وقد كانت القوات العمومية الكثيفة ( شرطة –قوات مساعدة – جيش ) التي انتشرت بأغلب أحياء المدينة منذ بعد ظهر يوم الخميس فاتح نوفمبر مزودة بالعصي والهراوات وبعضها كان يحمل الحجارة كما تمت معاينة رجال شرطة بسكاكين وسيوف استخدم بعضها في الهجوم على المواطنين.
ووصف التقرير تدخلات القوات العمومية بالعنف والقسوة ضد المتظاهرين. وقال محررو التقرير إنهم هم أنفسهم للرشق بالحجارة من قبل "مجموعة كبيرة من عناصر الأمن بزي رسمي ومدني يحملون الحجارة والعصي انهالوا علينا بوابل من الحجارة". كما أكد التقرير تعرض ناشطين حقوقين آخرين للتعنيف من قبل قوات الأمن من بينهم الناشطة الحقوقية أمنتو حيدر والحامد محمود وحمود إكيليد، عندما انهالت عليهم قوات الأمن بالضرب بالعصي على مستوى الظهر في حين قامت عناصر أمنية أخرى برجم الناشط الحقوقي العربي مسعود بالحجارة. وحسب نفس التقرير فقد تعرضت أمنتو حيدر للتهديد من قبل أحد عناصر الشرطة، عندما سقطت أرضا بعد اصابتها بالسلاح الأبيض عبارة عن سكين كان عنصر الشرطة يحملها في يده و حاول ضربها بها إلى أن استلها من يده أحد النشطاء، حسب ما جاء في نفس التقرير.
وطبقا لنفس التقرير فقد تعرضت أمنتو حيدر لهجوم أخر بالعصي وهي داخل سيارتها، توج هذه المرة بتكسير زجاج السيارة وتهديد شقيقاتها بألفاظ نابية وحاطة من الكرامة الإنسانية، على حد تعبير التقرير.
وأضاف التقرير أن قوات الأمن قامت بمحاصرة بيت أمنتو حيدر الذي تم تطويق جميع المنافذ المؤدية إليه بقوات كثيفة تقوم برجم كل سيارة تقترب من محيط المنزل بالحجارة. موضحا أنه "رغم دخول أمنتوحيدر وعائلتها للمنزل ظلت قوات الشرطة تهاجم المنزل وترشقه بالحجارة في حين تعرضت سيارتها للرشق بالحجارة مجددا. ولم تكتفي عناصر الشرطة بالرشق بالحجارة بل حاولت مرارا اقتحام المنزل وقامت بتكسير عدادات الكهرباء وقطع التيار الكهربائي بالحي مما أدى إلى تخوف ورعب ساد المحاصرين داخل المنزل من احتمال اقتحامه بالقوة خصوصا وأن قوات عديدة بدأت تتجه نحو المنزل وقامت برشقه ورشق السيارة مجددا بالحجارة". وقد استمر هذا الحصار، حسب نفس التقرير من الساعة الخامسة والنصف مساءا إلى الساعة الواحدة صباحا حيث انسحبت بعض القوات المرابطة بالأزقة والشوارع المؤدية لمنزل أمنتوحيدر.
وسجل التقرير أن المظاهرات عمت أغلب أحياء المدينة رغم حدة وعنف التدخل الأمني ورغم تواجد قوات أمنية كثيفة تم استقدامها من عدة مناطق، وهكذا عمت المظاهرات أحياء: معطى – الإنعاش – سكيكيمة – شارع اسمارة – شارع طانطان - النادي الأحمر – العودة – شارع القدس – الراحة – بوركو – كاطالونيا – شارع مزوار .
وطبقا لذلت التقرير فقد "استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات العمومية إلى وقت متأخر من الليل وسجل استخدام الشرطة للحجارة بكثافة حيث كان أفراد الشرطة يعمدون إلى رجم السيارات والمواطنين بالحجارة مما أدى إلى اصابة العديد من المواطنين. كما شهدت العديد من الإحياء مداهمات للمنازل وتعنيف المواطنين بقسوة كإجراءات انتقامية في حين تمت مضايقة أعضاء من الجمعية وتعنيفهم أثناء رصدهم للإنتهاكات التي تطال المواطنين".

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان 
فرع العيون – الصحراء –
تقرير أولي عن الأحداث التي شهدتها مدينة العيون يومي : الخميس 01 والجمعة 02 نونبر 2012 بتزامن مع زيارة كريستوفر روس لمدينة العيون .
            شهدت مدينة العيون عصر يوم الخميس 01 نونبر 2012 اندلاع مظاهرات عمت أغلب أحياء المدينة رفع خلالها المتظاهرون أعلام جبهة البوليساريو  ورددت خلالها شعارات مطالبة بتقرير المصير ولم تسلم أغلب الأحياء التي شهدت المظاهرات  من تدخلات أمنية عنيفة نتج عنها إصابات بليغة في صفوف المواطنين( وقف فرع الجمعية  على بعضها أثناء رصده للوقائع ميدانيا ), وقد كانت القوات العمومية الكثيفة ( شرطة –قوات مساعدة – جيش )  التي انتشرت بأغلب أحياء المدينة منذ زوال يوم  :الخميس 01 نونبر 2012 مزودة بالعصي والهراوات وبعضها كان  يحمل الحجارة كما تمت معاينة رجال شرطة بسكاكين وسيوف استخدم بعضها في الهجوم على المواطنين .
          وفي سياق هذه الأحداث ونحن نقوم برصد الوقائع ميدانيا رغم صعوبات التحرك بين الأحياء التي شهدت بالخصوص تطور المظاهرات السلمية  إلى اشتباكات مع القوات العمومية  بعد تدخل هذه الأخيرة  بعنف وقسوة ضد المتظاهرين  ، تم إخبارنا هاتفيا  على الساعة 05 والنصف مساءا أن منزل الناشطة الحقوقية : أمنتوحيدار بشارع القدس قرب حي معطلى محاصر واحتمال اقتحامه من طرف الشرطة والقوات المساعدة المتواجدة بكثافة  وارد ، لذلك حاول أعضاء الجمعية بالعيون : حمود اكيليد – فضيلي كودي –الحامد محمود – العربي مسعود  معاينة ورصد هذه الوقائع .  وبصعوبة استطاعوا الوصول إلى المكان بسبب حدة المواجهات بين عناصر القوات العمومية من شرطة وقوات مساعدة من جهة  والمواطنين المتظاهرين الذين كانت أعدادهم في تزايد  من جهة أخرى  ، حيث عاينوا  تواجد الناشطة الحقوقية :  أمينتو حيدر وبعض أفراد عائلتها والجيران أمام منزلها تراقب ما طال سيارتها من تكسير لزجاجها الأمامي .
          وحين محاولتنا استفسارها عن ما وقع فوجئنا بقدوم مجموعة كبيرة من عناصر الأمن بزي رسمي ومدني يحملون الحجارة والعصي انهالوا علينا بوابل من الحجارة ،  وأمام اصرار أمنتو حيدر على عدم المغادرة ومطالبتها بضمان حقها في السلامة البدنية وأنها تمارس حقها الطبيعي في رصد الانتهاكات التي تطال  المتظاهرين سلميا قام أحد ضباط الأمن وهو يحمل في يديه حجارة بسبها  بألفاظ نابية وحاطة من الكرامة الإنسانية  ووصفها  ب " الخائنة " الشيء الذي ردت عليه بأنها في وطنها وأن المسؤول الأمني ليس إلا جلادا وأنها على عكس الجلاد الذي يحمل في يده حجارة  لا تحمل  أي  سلاحا وتمارس قناعاتها بشكل سلمي , أمام هذا الرد أمر الضابط قواته بالهجوم لينهالوا بالعصي على كل من : أمنتو حيدر التي أصيبت وسقطت على الأرض و: الحامد محمود وحمود إكيليد بالضرب بالعصي على مستوى الظهر في حين قامت عناصر أمنية أخرى برجم : العربي مسعود بالحجارة . وأمام إصابة أمنتو حيدر واحتجاج أعضاء عائلتها والجيران المتواجدين  تجدد هجوم عناصر الأمن مرة أخرى بالحجارة والعصي بحيث سقطت أرضا بعد اصابتها  وتم تهديدها بالسلاح الأبيض من طرف أحد عناصر الشرطة الذي حاول ضربها بسكين استلها من كم يده لكن : الحامد محمود حال دونه ( عاين فرع الجمعية مجموعة من عناصر الشرطة بزي مدني وزي رسمي يحملون سكاكين وسيوف ) ليتم نقلها إلى داخل سيارتها أين ستتعرض لهجوم أخر بالعصي توج هذه المرة بتكسير زجاج السيارة وتهديد شقيقاتها بألفاظ نابية وحاطة من الكرامة الإنسانية , وقد ظل الحال على هذا الوضع بحيث كانت عناصر الشرطة تهاجم بالحجارة والعصي  المتواجدين قرب سيارتها والمتجمهرين بمحيط منزله  في حين فرض حصار مشدد على محيط منزلها وتم منع المواطنين  بالقوة من الاقتراب منه وفي هذا الإطار تم منع مدافعين عن حقوق الإنسان ومواطنين من الوصول إلى منزل:  أمنتو حيدر الذي تم تطويق جميع المنافذ المؤدية له بقوات كثيفة تقوم برجم كل سيارة تقترب من محيط المنزل بالحجارة   .
     ورغم دخول أمنتوحيدر وعائلتها للمنزل ظلت قوات الشرطة تهاجم المنزل وترشقه بالحجارة في حين تعرضت سيارتها للرشق بالحجارة مجددا  . ولم تكتفي عناصر الشرطة بالرشق بالحجارة بل حاولت مرارا اقتحام المنزل وقامت بتكسير عدادات الكهرباء وقطع التيار الكهربائي بالحي  مما أدى إلى تخوف ورعب ساد المحاصرين داخل المنزل من احتمال اقتحامه بالقوة  خصوصا وأن قوات عديدة بدأت تتجه نحو المنزل وقامت برشقه ورشق السيارة مجددا بالحجارة .
       جدير بالذكر أن الهجوم على أمنتو حيدر وعائلتها وبعض جيرانها وحصار منزلها بالقوات الأمنية التي منعت الدخول إليه أو الخروج منه استمر من الساعة 05 والنصف مساءا إلى الساعة الواحدة صباحا حيث انسحبت بعض القوات المرابطة بالأزقة والشوارع المؤدية لمنزل أمنتوحيدر  .
       يذكر أيضا  أن المظاهرات عمت أغلب أحياء المدينة رغم حدة  وعنف التدخل الأمني ورغم تواجد قوات أمنية كثيفة تم استقدامها من عدة مناطق ، وهكذا عمت المظاهرات أحياء : معطى – الإنعاش – سكيكيمة – شارع اسمارة – شارع طانطان -  النادي الأحمر – العودة –  شارع القدس – الراحة – بوركو – كاطالونيا – شارع مزوار . في حين استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات العمومية إلى وقت متأخر من الليل وسجل استخدام الشرطة للحجارة بكثافة حيث كان أفراد الشرطة يعمدون إلى رجم السيارات والمواطنين بالحجارة مما أدى إلى اصابة العديد من المواطنين .  كما شهدت  العديد من الإحياء مداهمات للمنازل وتعنيف المواطنين بقسوة كإجراءات انتقامية في حين تمت مضايقة أعضاء من الجمعية وتعنيفهم أثناء رصدهم للإنتهاكات التي تطال المواطنين .
         نسجل من خلال هذا التقرير أن قوات الأمن استخدمت الرشق بالحجارة بكثافة كما كان بعض أفرادها يحملون أسلحة بيضاء ( سكاكين وسيوف ) هددوا بواسطتها مواطنين داخل سيارات الشرطة إبان اعتقالهم .
       كما أن السلطات أرغمت المقاهي والمتاجر المتواجدة  بالأحياء والشوارع التي تشهد مظاهرات على الإقفال بالقوة .
             وفي انتظار استكمال لائحة الضحايا والمنازل والممتلكات التي تعرضت للتخريب من طرف القوات العمومية نقدم لائحة أولية للحالات التي وقف عليها أعضاء الجمعية أو توصلوا بمعطيات دقيقة حولها  :

المدافعين عن حقوق الإنسان :
-أمنتو حيدر: تعرضت للضرب بالعصي والتهديد بالسلاح الأبيض (سكين ) من طرف عناصر شرطة  أمام منزلها
-الحامد محمود: تعرض للضرب بالعصي من طرف عناصر شرطة أمام منزل أمنتو حيدر
- حمود اكيليد :تعرض للضرب بالعصي من طرف عناصر الشرطة أمام منزل أمنتو حيدر
- العربي مسعود: تعرض للرجم بواسطة الحجارة من طرف عناصر شرطة أمام منزل أمنتو حيدر
-جمور محمد : تعرض للضرب وسوء المعاملة من طرف عناصر شرطة بعد رصده لتدخل أمني  ضد إحدى العائلات بحي معطلى واقتحام منزلها  مساء الجمعة 02 نونبر 2012 .

- لكحل محمد سالم – المامي أعمر سالم – التامك علي سالم – النصر بعالم  تعرضوا للرشق بالحجارة من طرف الشرطة أثناء محاولتهم زيارة منزل أمنتو حيدر المحاصر .

 *  تعرض العديد من المواطنين للضرب والتعنيف بالعصي واحيانا بآلات حادة والرشق بالحجارة نذكر ما توصلنا به في انتظار استكمال اللائحة النهائية :
- تعرض المواطن علوات سيدي محمد للضرب من طرف قوات الأمن بحي معطى لينتقل إلى منزل عائلته  بحي الإنعاش الذي تعرض بدوره للرجم بالحجارة من طرف الشرطة .
- بوشلكة محمد تعرض تعنيف من طرف القوات المساعدة وأصيب على مستوى اليد .
- حميا السلامة 17 سنة قاصر تعرض لضرب داخل سيارة شرطة
-سيدي  لهويبلات: تعرض لضرب شديد من طرف الشرطة وأصيب في احدى عينيه
- تعرض منزل عائلة الليلي بحي معطلى للمداهمة وإصابة أفراد العائلة نقل بعضهم لمستشفى للعلاج .
- صالح بن لحبيب : 37 سنة تعرض للضرب كما قام أفراد شرطة بوشم نجمة على يده بواسطة سكين. 

عن مكتب الفرع
العيون في 03 /11/2012

كاتب المقال Unknown

حول كاتب المقال : قريبا
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

دع تعليقك